الوكالة الذرية تتوقع اتفاقا مع إيران واجتماع بغداد يبدأ الأربعاء

23 مايو, 2012 - 12:21 مساءً

توقع مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو، الثلاثاء، التوصل لاتفاق مع إيران قريبا في مؤشر على موافقة طهران بتوسيع نطاق عمليات تفتيش أنشطتها النووية، في تطور استبق بدء مباحثات بغداد حول البرنامج النووي الإيراني.

وقال أمانو لحشد من الصحفيين بفيينا عقب عودته من طهران حيث أجرى مباحثات مع كبير المفاوضين النوويين الإيراني، سعيد جليلي: “يمكن القول بأنه سيوقع (الاتفاق) قريباً.”

وتابع: “ناقشنا خلال الاجتماع طائفة عريضة من القضايا المختلفة منها نزع السلاح النووي، والاستخدام السلمي للطاقة الذرية، وتعزيز (موقف) الوكالة.”

وأوضح المسؤول الدولي أنه أثار إمكانية دخول مجمع بارشين العسكري الإيراني، ويشتبه بأنه أجريت فيه اختبارات ذات صلة بالأسلحة النووية.

وتدفع الوكالة الذرية إيران لإبداء المزيد من الشفافية حيال برنامجها النووي مع تنامي شكوك الغرب بأن له أبعاد عسكرية، رغم تأكيدات إيرانيه بتخصيصه لأغراض مدنية.

وعقبت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، فيكتوريا نولاند، قائلة: “الاتفاق شيء وما نتطلع إليه جميعا هو تطبيقها.. على إيران فتح جميع المواقع والوثائق المطلوبة من قبل الوكالة ليتسنى لها التحقق إن كان برنامج إيران حصراً لأغراض سلمية.”

وتنطلق في بغداد، الأربعاء، مباحثات بين إيران والدول الستة الكبرى، يأمل المشاركون أن تهيئ أرضية أمام إيجاد تسوية للأزمة المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.

وتسعى مجموعة  5+1 – الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا إضافة إلى ألمانيا – إلى دفع إيران نحو اتخاذ سلسلة خطوات تثبت لها للمرة الأخيرة بأن هدف طهران الحقيقي ليس صنع قنبلة نووية، بل الطاقة والاستخدامات الطبية، وهو ما تصر عليه إيران.

وكالات

23 مايو, 2012

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل