مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الانسان: “مذبحة الحولة” قد ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية

28 مايو, 2012 - 4:46 مساءً

أشارت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان نافي بيلاي الى أن “القتل العشوائي وربما المتعمد للقرويين في منطقة الحولة بحمص في سوريا قد يرقى إلى جرائم ضد الانسانية أو غيرها من أشكال الجريمة الدولية”.

واوضحت المفوضة السامية في بيان أن “دول العالم عليها واجب القيام بكل ما في وسعها لملاحقة مرتكبي الجرائم، مطالبة مجلس الأمن بالنظر في إحالة ملف سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية على وجه الاستعجال”.
كما اعربت بيلاي عن شعورها بالترويع من “سقوط عدد كبير جدا من القتلى والجرحى على يد القوات الحكومية و”الميليشيات” في ثلاث قرى في منطقة جريدة الحولة بحمص في وقت مبكر من يومي الجمعة والسبت”.
وجددت في بيانها حث “الحكومة السورية على وقف الاستخدام المفرط للقوة ضد المدنيين”، معربة عن “تأييدها التام لجهود الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون والمبعوث الخاص الأممي العربي المشترك كوفي أنان في الادانة القوية للهجوم على الحولة”.
واضافت “ان المعلومات التي حصلت عليها تشير إلى احتمال القتل العشوائي والاستهداف المتعمد للمدنيين وان الامم المتحدة تحقق في مقتل ما لا يقل عن 90 شخصا من بينهم 34 طفلا تقل اعمارهم عن عشر سنوات، في حين تشير تقارير غير مؤكدة أخرى أن عدد القتلى قد يكون أعلى من ذلك بكثير ما قد يجعل تلك الفظائع ترقى إلى حد جرائم ضد الإنسانية أو أشكال أخرى من الجريمة الدولية أو انتهاكات للقانون الدولي”.
وطالبت بيلاي بضرورة “اجراء تحقيق فوري وغير مقيد حول وقوع الحادث من قبل هيئة دولية مستقلة ومحايدة”، محملة في الوقت “الحكومة السورية مسؤولية قانونية وأخلاقية للمساعدة في البحث عن تحقيق كامل وإلى اتخاذ خطوات ملموسة لمنع وقوع أية أعمال مماثلة”.
واضافت ان “سوريا عانت عددا من التفجيرات الكبرى في الاشهر الاخيرة والتي لايمكن وصفها سوى بأنها أعمال إرهابية”، منددة بشدة بالأعمال التي تستهدف حياة العديد من المدنيين.
في الوقت ذاته، حرصت على “تذكير الرئيس السوري بشار الأسد والحكومة السورية بأن محاربة الارهاب لا تبرر العنف العشوائي بأي حال وارتكاب اعمال قتل من هذا القبيل”.
وشددت على ضرورة التحقيق مع اولئك الذين أمروا بالهجوم ومن ساعدهم أو فشل في منعهم من ارتكاب تلك المذبحة كمسؤولية جنائية فردية عن أعمالهم.

28 مايو, 2012

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل