لجنة التحقيق في البحرين توصي بالتحقيق في ممارسات قوى الأمن

23 نوفمبر, 2011 - 3:33 مساءً
لجنة التحقيق في البحرين توصي بالتحقيق في ممارسات قوى الأمن

الحدث نيوز | البحرين

أعلن محمود شريف بسيوني رئيس لجنة تقصي الحقائق في البحرين المكلفة التحقيق باحداث البحرين بين شباط وآذار وتداعياتها، خلال مؤتمر صحافي ما توصلت إليه اللجنة في تحقيقاتها.
وأشارت إلى أنه “تم تقديم 9000 ألاف شكوى وإفادة وتم القيام بـ5000 مقابلة فردية وعشرات من الاجتماعات وعشرات المعاينات في البحرين، وقد سعت لحث الأطراف على حل مشاكل الطلاب الجامعيين والموظفين المفصولين”.
ولفت إلى أن “اللجنة حرصت على شفافية واستقلالية التحقيق وعلى سرية المعلومات وحماية الذين تقدموا بها”.
أما الملاحظات والخلاصات التي انتهى إليها تقرير اللجنة، فتشير إلى “مواجهة المظاهرات يوم 14 شباط بالقوة والأسلحة التي أدت إلى موت المدنيين، ما زاد من السخط الشعبي ورفع سقف المطالب”، وأضاف أنه “مع استمرار الاحتجاجات حتى منتصف آذار تطورت الأمور ووقعت هجمات على المغتربين وأهل السنة”.
وأضاف أنه “الملك وافق على قيام ولي العهد بالتفاوض مع مختلف الجمعيات السياسية للتفاوض لحل سلمي، وعلى رغم الجهد المضني إلا أن الحل السياسي لم يكلل بالنجاح”، معتبرا أنه “لو كانت المبادرة قد قبلت لكانت قد مهدت الطريق لإصلاحات سياسية واجتماعية كبيرة”.
ولفت إلى أن “التحقيقات كشفت عن إجراء جهات انفاذ القانون لعدد كبير من عمليات القبض دون أوامر رسمية أو إخبارهم بأسباب القبض، ولجأت الجهات في الحكومة إلى القوة المفرطة وغير الضرورية وسلوك بث الرعب واتلاف غير ضروري للممتلكات على خلاف التعليمات الصادرة عن في قمة الوزراء”.

23 نوفمبر, 2011

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل