هل بدأت روسيا برد ‘‘الصاع صاعين‘‘ لأمريكا بالأرض السورية؟

20 يونيو, 2017 - 4:40 مساءً المصدر: وكالات
هل بدأت روسيا برد ‘‘الصاع صاعين‘‘ لأمريكا بالأرض السورية؟
أُُجبرت الولايات المتحدة على تغيير مواقع طائراتها الحربية فوق سوريا بعد تهديد روسي باستهداف أي جسم يحلق في سماء عملها مع حلفائها.
متحدث باسم الجيش الأمريكي أكد أن واشنطن أعادت نشر مواقع الطائرات الأمريكية فوق سوريا لضمان سلامة طواقمها لافتا إلى أن واشنطن تسعى لاستعادة قنوات التنسيق مع موسكو في سوريا مشيرا إلى أن الاتصالات المهمة ما زالت قائمة.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت أمس الاثنين تعليق العمل بمذكرة أمن التحليقات الموقعة بين واشنطن وموسكو بشأن الأجواء السورية، وقالت الوزارة في بيان لها أنها علّقت التعامل مع الجانب الأمريكي في إطار المذكرة الخاصة بمنع الحوادث وضمان أمن التحليقات في سياق العمليات بسوريا، وذلك اعتبارا من 19 يونيو/حزيران”, مطالبة “القيادة العسكرية الأمريكية بإجراء تحقيق دقيق في الحادثة التي وقعت مساء أول أمس الأحد، وتزويد الجانب الروسي بالمعلومات حول نتائج هذا التحقيق والإجراءات المتخذة في أعقابه.

وقالت الوزارة:”سنستهدف أي طائرة في مناطق عملنا في الجمهورية السورية”، مشيرة إلى أن “أمريكا لم تستخدم قناة الاتصال معنا قبل إسقاط مقاتلة الحكومة السورية”.

وتابعت وزارة الدفاع الروسية انه “في المناطق بسماء سوريا، حيث ينفذ الطيران الحربي الروسي مهماته القتالية، ستواكب وسائل الدفاع الجوي الروسية الأرضية والجوية، أي أجسام طائرة، بما فيها المقاتلات و والطائرات المسيّرة التابعة للتحالف الدولي وسيتم رصدها غربي نهر الفرات، باعتبارها أهدافا جوية مشروعة”.

وجاءت الخطوات الروسية المذكورة ردا على إسقاط مقاتلة “سو-22” تابعة لسلاح الجو النظامي في محيط بلدة الرصافة بريف الرقة من قبل مقاتلة “إف18 آ” الأمريكية.

ووصفت الوزارة إسقاط الطائرة الحربية بأنه انتهاك وقح لسيادة سوريا، معيدة إلى الأذهان أن “سو-22” كانت تتولى مهمة قتالية تتعلق بدعم الجيش السوري أثناء هجوم على تنظيم “داعش” في محيط بلدة الرصافة.

وشددت الوزارة الروسية على أن الأعمال القتالية الممنهجة التي يشنها الطيران الأمريكي ضد القوات الحكومية في دولة عضو بالأمم المتحدة، بذريعة “محاربة الإرهاب”، تعد انتهاكا فظا للقانون الدولي وتمثل عدوانا عسكريا على الجمهورية العربية السورية.

المصدر: وكالات
20 يونيو, 2017

إعلانات

حدث الساعة

اعلان

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل