اليكم أبرز التطورات على الساحة السورية لتاريخ 20 ـ 6 ـ 2017

20 يونيو, 2017 - 5:44 مساءً المصدر: وكالات
اليكم أبرز التطورات على الساحة السورية لتاريخ 20 ـ 6 ـ 2017
دمشق وريفها: اعتقل “جيش الإسلام” تاجرين اثنين يعملان بالصرافة في مدينة دوما في غوطة دمشق الشرقية بتهمة تحويل أموال إلى “هيئة تحرير الشام”.
درعا وريفها:

ـ اُصيب مواطن جراء استهداف المجموعات المسلحة الاحياء السكنية بالقذائف الصاروخية في مدينة درعا.

دير الزور وريفها:

ـ اعتقل تنظيم داعش مسؤولين أمنيين اثنين في صفوفه في مدينة البوكمال في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي وذلك بعد قيامهما ببيع أجهزة إنترنت فضائي لعامة الناس.

الرقة وريفها:

ـ قتل رجل وطفله إثر انفجار لغم أرضي زرعه تنظيم داعش في مدينة الرقة.

حلب وريفها:

ـ أعلنت “فرقة السلطان مراد – الجيش الحر” عن مقتل أحد مسؤوليها العسكريين المدعو “أبو هلال الحمصي” ومسلح آخر، إضافة إلى إصابة 13 آخرين إثر انفجار عبوة ناسفة في إحدى مقرات “الفرقة” في منطقة الباب في ريف حلب الشمالي الشرقي.
ـ اُصيب عدد من المدنيين إثر قصف “قوات سوريا الديمقراطية” مدينة اعزاز وبلدة كفر كلبين في ريف حلب الشمالي بالقذائف المدفعية والهاون.
ـ استهدف “الجيش الحر” بلدة “الشيوخ” غرب مدينة عين العرب في ريف حلب الشمالي الشرقي بقذائف الهاون.
ـ دارت اشتباكات بين “الجيش الحر” و”قوات سوريا الديمقراطية” في محيط مدينة مارع وقريتي “كفر خاشر وكلجبرين” في ريف حلب الشمالي.

حماه وريفها:

ـ ضبط الجيش السوري سيارة مفخخة تحوي شحنة كبيرة من المتفجرات شديدة الانفجار، مُعدة للتفجير في بلدة الحسو الواقعة في وادي العذيب بريف السلمية الشرقي في ريف حماه الشرقي، وقالت وكالة “سانا” أنه “بعد عملية متابعة ورصد تمكن الجيش من ضبط السيارة من نوع هيونداي سانتفيه جيب في بلدة الحسو، وأشارت إلى أن “السيارة المضبوطة تحمل لوحة عراقية من محافظة نينوى حيث تم تفكيكها من قبل وحدات الهندسة”.

ـ داهم مسلحوا “هيئة تحرير الشام” قرية “جب السكر” في ريف حماه الشرقي، بالتزامن مع إطلاق نار عشوائي أدى إلى إصابة عدد من المدنيين.

المشهد المحلي:

ـ قال عضو مجلس الشعب السوري عمار الأسد إن رد الجيش السوري سيكون رادعاً، بتكثيف الضربات على الإرهابيين وسحقهم، لأنهم أدوات أمريكا على الأرض، مضيفاً ” أن الجيش سيقوم بتطهير مزيد من المساحات الشاسعة في البادية لتأمين الحدود السورية العراقية أكثر، وقطع إمدادت الإرهابين، امتداداً من دير الزور إلى الحدود الأردنية.

ـ بحث أعضاء جمعية الصداقة البرلمانية السورية الكوبية في مجلس الشعب السوري والسفير الكوبي بدمشق روهيريو مانويل سانتانا سبل تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين الصديقين، وأكد السفير سانتاتا خلال اللقاء تضامن الشعب الكوبي ووقوفه إلى جانب سورية في حربها ضد الإرهاب التكفيري.

ـ أدانت ما تسمى “نقابة محامي سوريا الأحرار” التابعة للمجموعات المسلحة في بيان لها “أعمال التعذيب في سجون عدد من الفصائل المسلحة، وطالبت “الفصائل المسلحة والجهات المسؤولة بإصدار قوانين “كفيلة بمحاربة هذه الظاهرة ومحاسبة مرتكبيها”.

المشهد الدولي:

ـ قال ستيفان دوجاريك، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش أن ما حصل من اسقاط الطائرات الاميركية طائرة سورية يثير قلقنا العميق من مخاطر سوء التقدير المحتمل والتصعيد اللاحق في النزاع السوري”، وأضاف ديوجاريك “نعتقد أن هذه المخاطر تتزايد عندما لا تتطابق محاربة داعش والتنظيمات الإرهابية الأخرى مع هدف تحقيق الحل السياسي الشامل للأزمة السورية”.

ـ أكد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والملك الاردني عبد الله الثاني في ختام اجتماع في باريس “رؤيتهما المشتركة للتحديات في الشرق الاوسط”، مشددين على أولوية “مكافحة الارهاب والتطرف” وحل الازمة في سوريا. وقال الرئيس الفرنسي للصحافيين في قصر الاليزيه “نحن نتشارك الشعور نفسه بالحاجة الملحة إلى بناء وسائل لإرساء استقرار عسكري في جنوب سوريا، ونأمل في ايجاد حل دبلوماسي شامل في المنطقة يوفر هذا الاستقرار”.

– حذر رئيس الوزراء “الاسرائيلي”، “بنيامين نتنياهو” إيران من مغبة توجيه تهديدات إلى “اسرائيل”، بعد أن أطلقت طهران صواريخ بالستية من أراضيها، استهدفت بها تنظيم داعش في محافظة دير الزور. وقال “نتنياهو”، “نحن نتابع تصرفاتهم وتصريحاتهم .. عندي رسالة واحدة لايران: لا تهددوا اسرائيل”.

المصدر: وكالات
20 يونيو, 2017

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل