ناصر القدوة: النظام السوري لم يطبق حتى البند الاول من خطة أنان

7 يونيو, 2012 - 12:26 مساءً

أكد ناصر القدوة نائب المبعوث الأممي والعربي كوفي أنان إلى سوريا أن النظام السوري لم يطبق حتى البند الأول من مبادرة عنان، والتي تهدف إلى وقف إطلاق النار، مشيرا إلى أن حل الأزمة السورية يكون في اللجوء إلى تطبيق البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة.وقال “إن عنان ومعه المجتمع الدولي باتوا على يقين أن النظام السوري لم يلتزم ببنود المبادرة، ويتهرب من هذا الاستحقاق الدولي، وعليه لا بد من الانتقال إلى مرحلة جديدة تجبر النظام على الالتزام بوقف إطلاق النار وقتل المدنيين، داعيا المجتمع الدولي إلى ممارسة الضغط على النظام”.

وأوضح القدوة أن عنان سيقدم تقريرا إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة، وأنه يحمل النظام السوري مسؤولية عدم نجاح خطته ببنودها الستة، لافتا إلى أن حجم الانتهاكات للخطة يتفاوت بين المعارضة والنظام.. متابعا القول: “إن النظام السوري يتحمل الجزء الأكبر من هذه الانتهاكات، خصوصا فيما يتعلق بارتكاب المجازر الأخيرة في الحولة وحماة”.

وحول الانتقادات الموجهة إلى عمل بعثة المراقبين، أشار إلى أن مهمة البعثة مراقبة الأوضاع الميدانية، ورفع التقارير الدورية إلى مجلس الأمن، مضيفا أنه للمرة الأولى يتم إرسال مراقبين غير مسلحين وقبل وقف إطلاق النار، معتبرا ذلك تجاوزا لقواعد عمل البعثات الدولية، مرجعا ذلك إلى خصوصية الحالة السورية.

وفيما يتعلق برفض دمشق استقباله كنائب لعنان، نفى القدرة أن يكون ذلك لأسباب تتعلق بشخصه، موضحا أن دمشق ترفض التعامل مع أي طرف عربي خصوصا الجامعة العربية.

7 يونيو, 2012

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل