“نيويورك تايمز” تنعي خطة كوفي أنان في سورية

9 يونيو, 2012 - 9:49 مساءً

علقت صحيفة “نيويورك تايمز” على المجزرة التي شهدتها بعض القرى السورية مؤخرا، والتي أدت الى مقتل أكثر من 78 شخصاً، سواء رمياً بالرصاص أو شنقاً أو حتى من تم إحراقهم أحياء، موضحة أن تلك المجزرة تعد الرابعة التي ترتكبها قوات نظام بشار الأسد في أسبوعين فقط، وهو ما يعني أن خطة كوفي أنان للسلام قد فشلت تماما.

وأضافت الصحيفة أنه بالرغم من أن النظام السوري قد اتهم من وصفهم بـ”الإرهابيين” بارتكاب تلك المجازر، إلا أن الرئيس السوري بشار الأسد لديه الكثير ليخفيه، مدللة على ذلك بأن الحكومة السورية قد منعت المراقبين الدوليين من زيارة القبير في البداية، قبل السماح لهم بالدخول.
وأبرزت الصحيفة ما ذكرته المتحدثة الرسمية باسم المراقبين الدوليين، والتي أكدت أن هناك أدلة تقشعر لها الأبدان حول الجرائم التي ارتكبت في القرية من قبل قوات النظام.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الأحداث تعد دليلا جديدا على فشل خطة السلام التي تقدم بها المبعوث الأممي كوفي أنان، مؤكدا أن خطة أنان لم تقدم شيئا سوى إعطاء كلا من روسيا والصين بالإضافة إلى بعض أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة فرصة جيدة لتبرير تقاعسهم.

وأبرزت “نيويورك تايمز” ما ذكره أنان أمام مجلس الأمن حول استمرارية الهجمات الوحشية التي يشنها النظام السوري، بل وستزداد إذا لم تتضافر الجهود العالمية من أجل مزيد من الضغوط التي ينبغي أن تفرض على بشار الأسد وحكومته. وأضافت أنه لا يبدو أن كلا من روسيا والصين سوف يغيران موقفهما، رغم مقتل أكثر من 12 ألف سوري منذ قيام الانتفاضة السورية.

وأوضحت الصحيفة الأميركية أن الولايات المتحدة تبذل قصارى جهدها في سبيل إقناع الحكومة الروسية بضرورة دعم الجهود الغربية التي تهدف للضغط على بشار الأسد ونظامه لوقف المذابح التي ترتكب في سوريا.

واعتبرت الصحيفة أن العقوبات التي فرضت مؤخراً على النظام السوري سواء من جانب الأمم المتحدة، أو الاتحاد الأوروبي ليست كافية، موضحة أنه بالرغم من أن الأمم المتحدة قد حظر بيع الأسلحة للنظام السوري، فإن روسيا وإيران مازالا يصدران الأسلحة لدمشق، كما أن تأثير العقوبات الاقتصادية طويل المدى.
واختتمت الصحيفة مقالها بأن الهجمات الوحشية التى شهدتها سوريا مؤخرا قد أدت إلى تنامي الدعوات للقيام بإجراء عسكري ضد النظام السوري، إلا أن الخيار الأفضل الذي تراه الصحيفة هو أن يقوم مجلس الأمن بفرض عقوبات شاملة، شريطة أن تمتنع روسيا والصين وإيران عن تقديم الدعم للنظام السوري.

9 يونيو, 2012

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل