مون: مخاطر اندلاع حرب أهلية شاملة في سورية باتت وشيكة وحقيقية

13 يونيو, 2012 - 12:24 مساءً

وجه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون رسالة إلى ندوة “وسائط الإعلام الدولية بشأن السلام في الشرق الأوسط” في جنيف، تلاها القائم بأعمال رئيس إدارة شؤون الإعلام ماهر ناصر اشار فيها الى انه “ورغم الإنجازات الكثيرة التي تحققت في مختلف أنحاء المنطقة، ما زالت المعاناة مستمرة بالنسبة للكثيرين.

فعمليات القتل في سوريا لم تتوقف، رغم التعهدات المتكررة من جانب جميع الأطراف. كما أن مخاطر اندلاع حرب أهلية شاملة باتت وشيكة وحقيقية. لذلك، يجب إنهاء أعمال العنف بجميع أشكالها، سواء تلك المرتبكة من قبل النظام أو المعارضة المسلحة. وقد حان الوقت الآن لكي يتخذ المجتمع الدولي إجراءات جريئة ومتسقة”.

وتابع “لا يمكن أن تكتمل الصحوة الإقليمية القائمة على مثل الحرية والكرامة ونبذ العنف ما لم يتم التوصل إلى حل للنزاع الإسرائيلي – الفلسطيني. فقد عانى الكثير من الفلسطينيين والإسرائيليين على مدى سنوات طويلة. وكحال سائر أعضاء اللجنة الرباعية، يساورني القلق إزاء هشاشة الوضع الميداني، وإنني أحث الطرفين على تجاوز العقبات الحالية واستئناف المفاوضات الثنائية المباشرة من دون تأخير أو شروط مسبقة”.
اضاف “ما زال الوضع غير المحتمل في غزة قائما. وما برحت أشدد على ضرورة كفالة حرية وأمن حركة الناس ومواد البناء والبضائع الأخرى وضرورة تنفيذ جميع جوانب قرار مجلس الأمن 1860. ورغم أن إسرائيل بذلت بعض الجهود، ثمة حاجة للقيام بالمزيد. وستواصل الأمم المتحدة مشاركتها في مساعدة الطرفين على المضي قدما”.

13 يونيو, 2012

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل