مقتل وإصابة أكثر من 293 شخصاً في 32 تفجيراً إرهابياً استهدفت 8 محافظات عراقية

13 يونيو, 2012 - 4:02 مساءً

افادت مصادر أمنية وصحية عراقية، الأربعاء، بأن ما لا يقل عن 293 شخصا بينهم زوار وجنود وعناصر أمن سقطوا بين قتيل وجريح في اكثر من 32 تفجيراً نفذت بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة وهجمات مسلحة وبقذائف الهاون وضربت ثماني محافظات عراقية وكان اعنفها في بغداد وبابل.

وبحسب المصادر فإن تلك التفجيرات أسفرت عن مقتل 70 شخصا بينهم 21 من عناصر الشرطة العراقية والجيش، فيما تهدمت حسينيتين في بابل بعد تفجيرهما بعبوات ناسفة في حين تمكنت القوى الأمنية من تفكيك ثلاث سيارات مفخخة كانت معدة للتفجير.

محافظة بغداد
ففي بغداد قتل 25 شخصاً وإصيب 20 آخرون بجروح متفاوتة بتفجير سيارة مفخخة استهدفت زوار الأمام الكاظم في ساحة عقبة بن نافع بمنطقة الكرادة وسط بغداد.

كما قتل ثلاثة أشخاص قتل وجرح سبعة آخرون بينهم عناصر في الجيش باستهداف موكب لزوار الإمام الكاظم في منطقة الخرنابات شمال قضاء أبو غريب غرب بغداد.

فيما قتل ثلاثة اشخاص وجرح تسعة آخرون في قصف مماثل استهدف مجمعا سكنيا في منطقة الكاظمية شمال بغداد

وفي منطقة الكريعات الواقعة شمال العاصمة أيضا اصيب تسعة من زوار الإمام الكاظم أصيبوا بتفجير سيارة مفخخة كانت متوقفة على الطريق العام.

في حين قتل خمسة اشخاص وجرح ثلاثة آخرون بتفجير سيارة مفخخة استهدفت مجمعاً سكنياً بقضاء التاجي شمال بغداد.

وفي جنوب العاصمة قتل شرطيان بهجوم مسلح على نقطة تفتيش تابعة للشرطة الاتحادية.”.

كما قتل جندي وأصيب ضابط بجروح بانفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في منطقة حميد شعبان غرب قضاء ابو غريب. في حين قتل شرطي بانفجار عبوة ناسفة انفجرت قرب داره في منطقة البو عامر الواقعة في القضاء النفسه.

محافظة صلاح الدين
وفي محافظة صلاح الدين، إلى الشمال من العاصمة قتل خمسة أشخاص فيما جرح ثلاثون آخرون بتفجيرين بسيارتين مفخختين استهدفتا مطعمين شعبيين في قضاء بلد جنوب تكريت.

كما أصيب أربعة أشخاص بينهم خبير متفجرات اثناء محاولة تفكيك سيارة مفخخة وعبوة ناسفة وسط تكريت، فيما أبطلت القوات الأمنية سيارة وعبوة أخريين وضعتا شمال المدينة.

محافظة ديالى
وفي ديالى، أصيب 28 شخصا بجروح بينهم ستة ضباط من عناصر الدفاع المدني وستة منتسبين آخرين بتفجير سيارة مفخخة استهدف دائرة للدفاع المدني في حي بعقوبة الجديدة ( 5كم شرق بعقوبة).

كما قتل مدني وشرطي وأصيب خمسة أشخاص بينهم شرطيان بتفجير سيارة مفخخة كانت مركونة على جانب الطريق قرب حاجز أمني في منطقة الجوبة، (7 كم شمال شرق بعقوبة).

فيما قتل جندي وأصيب اثنان آخران بجروح بانفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق الرئيس المؤدي إلى قرية العصاملة (25 كم جنوب بعقوبة).

وفي تفجير مماثل اصيب أربعة جنود باستهداف دوريتهم على الطريق قرب تقاطع القدس (8 كم شمال غرب بعقوبة).

وفي قرية السيح الواقعة جنوب غرب بعقوبة، قتل عنصر في الصحوة وجرحت امرأة في هجوم مسلح على نقطة للصحوة .

محافظة كركوك
وفي مدينة كركوك، قتل شخص وأصيب ثمانية وعشرون بجروح في أربع تفجيرات منسقة نفذت بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة واستهدف إحداها مركزا للحزب الديمقراطي الكردستاني، وذكر مصدر أمنس من بين المصابين مدير شرطة مدينة كركوك وصحافيين اثنين.

محافظة نينوى
وفي محافظة نينوى، قتل عنصر من البيشمركة وأصيب آخران بجروح بتفجير سيارة مفخخة يقودها انتحاري استهدف مقر حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة رئيس الجمهورية جلال الطالباني في حي التأميم شرق الموصل.

كما اصيب ثلاثة أشخاص بانفجار سيارة مفخخة كانت مركونة في قرية شاقولي التابعة لناحية برطلة (نحو 15 كم شرق الموصل).

وفي نينوي أيضا قتل مسلح باشتباك مع الشرطة في منطقة البورصة وسط الموصل بعدما رمى رمانة يدوية على نقطة لعناصرها، فيما اعتقل خمسة آخرون في عملية أمنية وسط المدينة ايضا وتم تفكيك سيارتين مفخختين في شمالها.

محافظة بابل
وفي محافظة بابل الواقعة إلى الجنوب من العاصمة بغداد، فقد قتل 13 شرطيا وثلاثة مدنيين كما جرح ما لا يقل عن 36 آخرين بتفجيرين بسيارتين مفخختين كانت الأولى مركونة قرب أحد المطاعم الشعبية في منطقة شارع الحسينية وسط الحلة فيما استهدفت الثانية طلبة أكاديمية شرطة كانوا متجمعين قرب مطعم على مقربة من موقع التفجير الأول.

كما قتل مدني في ناحية المحاويل، (15 كم شمال الحلة) بانفجار عبوة ناسفة من النوع اللاصق وضعت بسيارته.

محافظة الكوت
وفي واسط، قتل شخصان وجرح أربعة عشر آخرون بتفجير سيارة مفخخة استهدف زوار الإمام الكاظم شمال الكوت.

محافظة كربلاء
وفي كربلاء، أصيب 14 شخصاً بينهم عنصر في الشرطة بانفجار سيارة مفخخة كانت مركونة داخل مرآب للسيارات قرب مركز للشرطة وسط قضاء الهندية شرق المحافظة.

وكالات

13 يونيو, 2012

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل