نشاط الرئيس سليمان : استقبل الجميل وواتكنز وقهوجي ورئيس بلدية اسطنبول ووفدا من السريان الارثوذك

24 نوفمبر, 2011 - 2:43 مساءً
نشاط الرئيس سليمان : استقبل الجميل وواتكنز وقهوجي ورئيس بلدية اسطنبول ووفدا من السريان الارثوذك

الحدث نيوز | بيروت

عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، اليوم في القصر الجمهوري في بعبدا، مع الرئيس أمين الجميل للتطورات الراهنة على الساحتين الداخلية والاقليمية.

وشكر الرئيس الجميل للرئيس سليمان إيفاده ممثل عنه لحضور قداس الذكرى الخامسة لاستشهاد نجله الوزير والنائب بيار الجميل.

واستقبل رئيس الجمهورية رئيس بلدية اسطنبول قادري توباس مع وفد في حضور رئيس بلدية بيروت بلال حمد مع وفد أيضا حيث تم اطلاع الرئيس سليمان على خطوات التعاون بين البلديتين تنفيذا لاتفاق التوأمة الموقع العام الفائت والمجالات التي يشملها هذا التعاون.

وزار القصر الجمهوري وفد من طائفة السريان الارثوذكس في زحلة والبقاع ضم الوزير السابق سليم وردة ومطران السريان الارثوذكس في زحلة والبقاع بولس سفر والمطران جورج صليبا، وتناول البحث مع الرئيس سليمان موضوع سحب الجنسية من بعض ابناء الطائفة.

وزار بعبدا أيضا الممثل المقيم لبرنامج UNDP في لبنان روبرت واتكنز الذي اطلع رئيس الجمهورية على عمل البرنامج والمساعدات التي يقدمها للادارة اللبنانية بموجب الاتفاقات الموقعة بين الطرفين.

واطلع الرئيس سليمان من قائد الجيش العماد جان قهوجي على الوضع الامني في البلاد وعلى الحدود، والخطوات التي تتخذها قيادة الجيش للحفاظ على الاستقرار الامني والسلم الاهلي إضافة الى بعض الشؤون العائدة للمؤسسة العسكرية.

وتسلم رئيس الجمهورية من وفد لجنة متابعة لقاء سيدة الجبل نسخة عن التوصيات التي صدرت والتي تشدد على التجربة اللبنانية في المشاركة والعيش الواحد.
ووزعت اللجنة بيانا عن الزيارة، جاء فيه: “زار وفد من لجنة المتابعة المنبثقة عن خلوة سيدة الجبل فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، وسلمه نسخة عن الوثيقة التي صدرت عن الخلوة التي انعقدت في 23 تشرين الأول الماضي تحت عنوان “دور المسيحيين في الربيع العربي”.

وشرح كل من عضو الأمانة العامة لقوى 14 آذار نوفل ضو والدكتور كمال يازجي باسم الوفد أهداف الخلوة المتمثلة بالتأكيد على الدور الريادي الذي لعبه المسيحيون في نشر أفكار الحرية والديموقراطية والإنفتاح الثقافي والعيش المشترك منذ عصر النهضة، وضرورة وقوفهم اليوم الى جانب “الربيع العربي” الذي يبشر بتحقيق هذه المثل والأفكار التي لطالما ناضلوا من أجلها.

وشددا على أهمية الحقبة التي نعيشها اليوم، والتي تعبر عن توق الشعوب العربية الى التحرر من أنظمة القمع والإستبداد والإستقلال، وتأسيس مستقبل يقوم على الحرية والديموقراطية وتداول السلطة.

واطلع الوفد فخامته على الفوائد التي قد يجنيها المسيحيون جراء التفاعل الإيجابي مع “الربيع العربي” ورفضهم التقوقع وراء جدران الخوف والإنعزال.

من هذا المنطلق أطلع الوفد فخامة رئيس الجمهورية على التوصيات التي صدرت عن الخلوة، والتي تقوم على:

– استكمال الإتصالات مع مختلف القيادات السياسية والفعاليات.

– التواصل مع الطوئف اللبنانية بهدف التحضير لمؤتمر وطني لبناني جامع حول دور لبنان في “الربيع العربي”.

– العمل على إنشاء مركز أبحاث يعنى بشؤون ” الربيع العربي” وثقافة العيش معاً في ظل الحرية والديموقراطية والدولة المدنية.

وقد شكلت زيارة رئيس الجمهورية باكورة الزيارات والإتصالات التي ينوي “لقاء سيدة الجبل” القيام بها الى عدد من المرجعيات السياسية والروحية لعرض ومناقشة مضمون وثيقة خلوة سيدة الجبل والتوصيات التي صدرت.

وضم الوفد كلا من: ادمون رباط، الياس الزغبي، الياس مخيبر، انطوان سعد، ايلي محفوض، بطرس معوض، بهحت سلامة، جان حرب، جواد بولس، دوري صقر، رجينا قنطرة، رياض طوق، سمعان اسكندر، شارل جبور، شوقي داغر، طوني حبيب، فهد زيفا، كمال اليازجي، كمال ريشا، نوفل ضو.

24 نوفمبر, 2011

إعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل