المجلس الأعلى الإسلامي يعلن موقفه من استفتاء كردستان

13 سبتمبر, 2017 - 2:12 مساءً المصدر: وكالات
المجلس الأعلى الإسلامي يعلن موقفه من استفتاء كردستان

أعلن المجلس الأعلى الإسلامي، اليوم الأربعاء، رفضه لمشروع استفتاء انفصال إقليم كردستان، وحذر من دفع الوضع إلى “الصدام” بين مكونات الشعب.

قالت الهيئة القيادية للمجلس في بيان صحفي صدر عقب اجتماع عقد حول التطورات الأخيرة في إقليم كردستان، “نحن نكرر رفضنا القاطع لمشروع الاستفتاء على الانفصال لتعارضه مع الدستور الذي ساهم الأخوة الكرد وبحماسة في كتابته وإقراره، وتناقض هذا المشروع مع المصالح الوطنية العليا في مرحلة تتطلب توجيه كل البنادق والطاقات صوب الإرهاب الداعشي وداعميه، ونحو إعادة بناء العراق وازدهاره”.

ونبهت الهيئة “الشعب العراقي وسكان الإقليم بشكل خاص إلى خطورة دفع الأوضاع للصدام بين أبناء الشعب الواحد، وما تجره هذه السياسة من تبعات وآثار وخيمة على الأخوة الكرد قبل غيرهم، مؤكدة  رفضها القاطع لسياسة فرض الأمر الواقع بالقوة”.

وطالبت الهيئة “وزير الخارجية إبراهيم الجعفري بتكثيف الجهد الدبلوماسي لتوضيح المخاطر التي تهدد وحدة العراق وخاصة التحرك على مستوى دول المنطقة والطلب منها دعم مواقف الحكومة المركزية والدستورية”، كما طالبت التحالف الوطني بـ”أخذ زمام المبادرة في الساحة الوطنية للدفاع عن وحدة العراق ومصالح العرب والكرد والتركمان وباقي مكوناته المجتمعية”.

ومن المقرر أن يجري الإقليم استفتاء على استقلاله عن العراق، في الخامس والعشرين من أيلول/سبتمبر الجاري، وسط جدل سياسي وتشريعي كبير حول شمول كركوك فيه.

وكان البرلمان العراقي صوّت، أمس الثلاثاء، برفض استفتاء إقليم كردستان، بأغلبية مطلقة، في جلسة قاطعها النواب الكرد.

المصدر: وكالات
13 سبتمبر, 2017

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل