قنابل موقوتة في “عين الحلوة”..

15 سبتمبر, 2017 - 9:59 صباحًا المصدر: المستقبل
قنابل موقوتة في “عين الحلوة”..

أين أصبح ملف مطلوبي مخيم عين الحلوة، ومتى وكيف ومن أين ستبدأ معالجته، وهل يُسجل اختراق ما فيه يخفف عن المخيم ما يمكن أن يواجهه نتيجة استمرار وجود عدد كبير من المطلوبين في المخيم؟

علم أنه كان يُنتظر من اجتماع القوى والفصائل الفلسطينية الثلاثاء الماضي في السفارة أن يخرج بترجمة بعض الآليات وأن يعطي ضوءاً أخضر أولاً على الأقل لبدء لجنة ملف المطلوبين لعملها بعد أن حدد عدد أعضائها من ممثلي كافة الأفرقاء (3 منظمة، 3 تحالف، 2 قوى اسلامية وواحد أنصار الله) وتمت تسمية بعضهم، لكن وبحسب أوساط مشاركة في الاجتماع فإن بعض الأطراف استمهلت وقتاً لتسمية ممثليها في اللجنة المذكورة.

وتضيف هذه الأوساط أنه لم يتم حتى الآن تحديد برنامج عمل وصلاحيات هذه اللجنة، ولا كيف سيكون تعاطيها مع هذا الملف وذلك بانتظار استكمال التسمية وتحديد الآلية بالتنسيق مع مخابرات الجيش اللبناني لتتمكن اللجنة من مباشرة عملها.

وبحسب الأوساط نفسها فإن القوى الفلسطينية بدأت تبحث جدياً تحديد برنامج عمل اللجنة ودراسة كل الخيارات المتوافرة لإنهاء هذا الملف وبمن سيبدأ بالمطلوبين اللبنانيين أم الفلسطينيين، أم بالإثنين معاً بالتوازي ؟. وبأية طريقة سيتم ذلك بإخراجهم أو تسيلمهم أو اللجوء في بعض حالات المطلوبين البارزين إلى عمل أمني على غرار عملية تسليم خالد السيد؟.

وعلم في سياق متصل أيضاً أن ممثلين عن القوى الإسلامية في المخيم التقوا فعلاً بعض المطلوبين اللبنانيين البارزين المتوارين داخل عين الحلوة وأبلغوهم صراحة أن المخيم لم يعد يستطيع تحمل تبعات وجودهم فيه، الأمر الذي وضعته بعض مصادر فلسطينية في خانة الضغط على هؤلاء المطلوبين وغيرهم قبل بدء التنفيذ الفعلي لما اتفق عليه من إنهاء لهذا الملف بأي شكل من الأشكال وعلى قاعدة اللهم إني قد بلغت.. اللهم فاشهد!.

بالمقابل، أبلغت مصادر أمنية أن طلباً لبنانياً رسمياً جديداً تبلغته القوى الفلسطينية بضرورة العمل سريعاً على إنجاز لجنة المطلوبين. أكدت المصادر أن الدولة اللبنانية تستعجل ملف المطلوبين أكثر من غيره لأنه ملف خطير وعلى أساس معالجته أو عدمها ستتحدد وجهة وكيفية تعاطي الدولة مع الوضع الأمني في المخيم لأنها تعتبر أن بقاء المطلوبين ولا سيما الخطيرين داخل المخيم يعني أن هناك قنابل موقوتة لا تزال تهدد أمن المخيم والأمن اللبناني الداخلي إذا لم تتم المسارعة لإبطال مفعولها أو نزعها بإخراجها من المخيم.

المصدر: المستقبل
15 سبتمبر, 2017

اعلانات

حدث الساعة

اعلان

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل