إيران تتهم واشنطن بانتهاك الصفقة النووية

16 سبتمبر, 2017 - 3:59 مساءً المصدر: وكالات
إيران تتهم واشنطن بانتهاك الصفقة النووية

اتهمت إيران مجددا، اليوم السبت، الولايات المتحدة بانتهاك الاتفاق النووي بين طهران والمجتمع الدولي، مؤكدة استعدادها لمناقشة الموضوع مع مجموعة “5+1”.

وأعلن مصدر دبلوماسي إيراني رفيع المستوى لوكالة “إسنا” الإيرانية عن عقد اجتماع لوزراء خارجية إيران ومجموعة “5+1” على هامش أعمال الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة في نيويورك.

وتابع المصدر أن إيران قد أكدت على ضرورة عقد الاجتماع في ظل الانتهاكات الأمريكية للاتفاق النووي خلال الشهور الأخيرة.

وكان الاجتماع الأول لوزراء خارجية إيران ومجموعة “5+1″ عقد في نيويورك في فترة رئاسة باراك أوباما الذي كان يؤيد الاتفاق النووي، فيما يعقد الثاني في فترة رئاسة خلفه دونالد ترامب المناهض له.

وقامت الولايات المتحدة، التي ستشارك في اجتماع وزراء الخارجية، يوم الأربعاء المقبل على الأرجح، بتمديد تعليق العقوبات على إيران الخميس الماضي لمدة 3 أشهر.

وفي يوليو/تموز 2015، توصلت إيران و”سداسية” الوسطاء الدوليين، وهي روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين (الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي) وألمانيا، إلى اتفاق حول الملف النووي الإيراني. وقضت هذه الوثيقة بقيام طهران بتقييد برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الدولية عنها، إضافة إلى إلغاء التقييدات أحادية الجانب، التي فرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ضد إيران.

وبعد توقيع “خطة العمل الشاملة المشتركة” لتنفيذ الاتفاق النووي، في فترة رئاسة باراك أوباما، تم رفع جزء من العقوبات الدولية عن إيران.

 

المصدر: وكالات
16 سبتمبر, 2017

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل