الحكومة التركية تقول إن الطائرة التي أسقطتها سورية كانت في مهمة تدريبية روتينية

23 يونيو, 2012 - 2:30 مساءً

قال نائب رئيس الوزراءالتركي بولنت آرنج اليوم السبت، إن الطائرة التي أسقطتها سوريا أمس الجمعة كانت في مهمة تدريبة روتينية، وأن عمليات البحث عن الطيارَين التركيَين عقب إسقاط طائرتهما تتواصل. 

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن آرنج قوله خلال رده على الصحفيين إبّان إفتتاح فندق في مدينة “دنزلي”، دعوته “الحكومة السورية إلى توضيح خلفيات إسقاط الطائرة والظروف المحيطة بذلك”، مشيراً إلى أن “الموقف التركي سيعلن عنه بعد انتهاء التحقيق في حيثيات إسقاط الطائرة التي كانت في مهمة تدريبية روتينية والكشف عن المكان الذي تم استهدافها فيه وكيف وبأي غرض تم إسقاطها”.

وقال آرنج إن “5 مروحيات وعدد من القوارب تشارك في عمليات الإنقاذ إضافة إلى مشاركة من قبل القوات السورية”، متمنياً أن “تفضي عمليات الإنقاذ والتحقيقات لمعرفة كافة ملابسات الحادثة بأسرع وقت”.

وأمل المسؤول التركي أن يكون الطياران على قيد الحياة، مبدياً حزن الحكومة على ما أصابهما، لافتاً إلى أن الحكومة تمارس أقصى درجات الهدوء قبيل اتخاذ أي رد فعل على الحادثة.

وفي السياق، إجتمع رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان مع وزير الخارجية أحمد داود أوغلو في مقر وزارة الخارجية لبحث آخر تطورات الحادثة، بعد اجتماع تنسيقي في مقر الوزارة أيضاً ضم وزير الخارجية أحمد داود أوغلو والرئيس الثاني لهيئة الأركان العامة هولوسي أكار والمستشار العام للمخابرات العامة هاكان فيدان، وذلك إستكمالاً للإجتماع الأمني الذي عُقد أمس.

وقالت مصادر دبلوماسية إن الإجتماع بحث القرارات التي اتخذت أمس في الإجتماع الأمني في أنقرة من خلال التنسيق في عمليات الإنقاذ لطاقم الطائرة والخطوات المقبلة التي ستتخذ من قبل الحكومة التركية رداً على حادثة إسقاط الطائرة، مشيرة إلى مشاركة كافة الجهات المعنية في الإجتماع والتنسيق فيما بينها.

يذكر أن طائرة حربية تركية من طراز “أف 4” أقلعت من مطار بالقرب من محافظة “مالاطيا” جنوب البلاد يوم أمس الجمعة، إلاّ أنها اختفت عن شاشات الرادار وفقد الإتصال بطاقمها المكوّن من طيّارَين.

وأعلنت سوريا أنها أسقطت هدفًا إخترق مجالها الجوي لتكتشف أنه طائرة تركية، في الوقت الذي ستعلن فيه الحكومة التركية موقفها من الحادثة عقب انتهاء التحقيقات، وفي آخر تصريح رسمي توعّد الرئيس التركي عبد الله غول برد حازم بعد الكشف عن ملابسات الحادثة.

23 يونيو, 2012

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل