مرسي يريد علاقة “طبيعية” مع إيران

25 يونيو, 2012 - 1:46 مساءً

نقلت وكالة فارس الإيرانية للأنباء يوم الإثنين عن الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي قوله في مقابلة أجرتها معه إنه يريد علاقات “طبيعية” مع طهران لتحقيق “توازن استراتيجي” في المنطقة.

وانقطعت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين منذ أكثر من 30 عاما ولكنهما ألمحا إلى تحول في السياسة منذ الاطاحة بالرئيس المصري حسني مبارك في انتفاضة شعبية في 11 فبراير شباط من العام الماضي.

ونقلت وكالة فارس عن مرسي قوله “يجب علينا استعادة العلاقات الطبيعية مع إيران على أساس المصالح المشتركة للدولتين وتطوير مجالات التنسيق السياسي والتعاون الاقتصادي لأنه سيحقق التوازن الاستراتيجي في المنطقة وهذا كان ضمن برنامجي.. برنامج النهضة.”

وقد تزعج تصريحات مرسي قوى غربية تسعى لعزل إيران بسبب برنامجها النووي الذي تشتبه في أن تستخدمه طهران لصنع قنابل نووية. ورحبت القوى الغربية بحذر بالعملية الديمقراطية التي دفعت بمرسي رئيسا لمصر وأوضحت أن استقرار مصر يمثل أولوية لها.

وذكرت الوكالة أن المقابلة أجريت مع مرسي قبل بضع ساعات من اعلان نتيجة انتخابات الرئاسة المصرية يوم الأحد وقالت إن المقابلة كاملة ستبث في وقت لاحق يوم الاثنين.

وردا على سؤال عن تقارير بأن أول زيارة رسمية سيقوم بها في حالة فوزه بالرئاسة ستكون للمملكة العربية السعودية قال مرسي “لم أصرح بهذا ولم يتم حتى الآن تحديد أول الزيارات الدولية بعد نجاحي في انتخابات الرئاسة.”

ورحبت إيران بفوز مرسي وتغلبه على أحمد شفيق منافسه في جولة الاعادة بالانتخابات الرئاسية واصفة ذلك بأنه “رؤية رائعة للديمقراطية”. وقالت وزارة الخارجية الإيرانية “حركة الشعب المصري الثورية… في مراحلها النهائية للصحوة الإسلامية وعصر جديد من التغيير في الشرق الأوسط.”

وليست هناك علاقات رسمية بين مصر وإيران منذ عام 1980 في أعقاب الثورة الإسلامية الإيرانية ومعاهدة السلام التي وقعتها مصر مع إسرائيل.

وكان وزير الخارجية المصري قال العام الماضي إن مصر مستعدة لاعادة العلاقات الدبلوماسية مع إيران التي أشادت بمعظم انتفاضات الربيع العربي ووصفتها بأنها انتفاضات مناهضة للغرب استلهمت الثورة الإسلامية الإيرانية عام 1979 .

إلا أن إيران تدعم الرئيس السوري بشار الأسد أوثق حليف عربي لطهران الذي يواجه انتفاضة شعبية ضد حكمه مستمرة منذ 15 شهرا. وفي الداخل استمرت في احباط مطالب الاصلاح التي امتدت إلى الشوارع في أعقاب اعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد لفترة ولاية جديدة عام 2009 .

رويترز

25 يونيو, 2012

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل