“نيويورك تايمز” تحذر من إندلاع إنتفاضة فلسطينية ثالثة

25 يونيو, 2012 - 2:03 مساءً

أكدت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية أن اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة على وشك الحدوث بسبب الوضع المحتدم في فلسطين المحتلة، محذرة من أن العامل المحفز لها سيكون تخريب مسجد جديد من قبل المستوطنين أو بناء وحدات استيطانية جديدة.

وقال محلل شؤون الشرق الأوسط في مجموعة الأزمة الدولية ناثان ثرال: “إن رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ومستشاره الأمني وبعض ضباط الاستخبارات السابقين خلصوا إلى أن حالة الغليان في الضفة الغربية تعود إلى أن رئيس السلطة محمود عباس وصل إلى طريق مسدود”.

وأضاف ثرال: “إن إستراتيجية عباس السياسية التي ترتكز على فكرة أن التعاون الأمني مع الاحتلال الإسرائيلي سيزيل التبرير وراء استمرار احتلال الضفة، على حد تعبيره كانت السبب في أن المستوطنين شعروا برفاهية نسيان أنهم محتلون في الأساس”.

وأوضح أنه نتيجة لذلك، حلت المناقشات الطويلة بشأن كيفية تحقيق التحرير الوطني، سواء بمواجهة الكيان الإسرائيلي أو بإراحته، ولم يعد الفلسطينيون باختلاف أطيافهم السياسية يتجادلون بشأن جعل الاحتلال الإسرائيلي أكثر كلفة.

في مقابل الاحتقان الشعبي، وبعد عمليات التصعيد الإسرائيلية التي شهدها قطاع غزة خلال الأيام الماضية والتي تسببت باستشهاد 16 فلسطينياً وجرح نحو 80 آخرين معظمهم من الأطفال والمدنيين العزل، أعلنت حركة “حماس” وحكومة الاحتلال عن التوصل لتهدئة جديدة دخلت حيز التنفيذ أمس الأحد بعد أن انهارت التهدئة التي تم التوصل إليها الخميس.

25 يونيو, 2012

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل