جلسة الحوار الثانية إنتهت وبيانها الختامي: إستمرار البحث بالاستراتيجية الدفاعية

25 يونيو, 2012 - 5:16 مساءً

توافق أقطاب الحوار على ضرورة الالتزام بشكلٍ فعلي ببنود “إعلان بعبدا”، ولاسيما ما يتعلّق منها بالتهدئة الأمنيّة والسياسيّة والإعلاميّة، ودعم الجيش، وتحييد لبنان عن الصراعات الإقليميّة والدوليّة وعدم السماح باستعمال لبنان مقرّاً أو ممرّاً أو منطلقاً لتهريب السلاح والمسلّحين. وأعلنوا في بيان أصدروه بعد اجتماعهم في قصر بعبدا استئناف البحث بموضوع الاستراتيجية الوطنية الدفاعية ومن ضمنها موضوع السلاح، في الجلسة المقبلة واعتبار التصور الذي سيقدمه الرئيس ميشال سليمان منطلقاً للمناقشة.

وأشار بيان جلسة الحوار التي عقدت في قصر بعبدا إلى أنّ أفرقاء الحوار تمنوا على الحكومة وضع الآليات المناسبة لتنفيذ القرارات السابقة التي تمّ التوافق عليها في طاولة وهيئة الحوار الوطني، كما تمنوا على الحكومة متابعة تنفيذ قرارات وثيقة الوفاق الوطني في الطائف وطاولة وهيئة الحوار الخاصة بالموضوع الفلسطيني من جوانبه كافة ووضع آلية لتنفيذ هذه القرارات بما في ذلك تفعيل وإنشاء اللجان اللازمة، سواء ما يتعلق منها بمعالجة المسائل الحياتية والاجتماعية والانسانية بالتعاون مع وكالة الاونروا والمنظمات الدولية او ما يتعلق بالسلاح خارج المخيمات.

وأكد بيان الحوار على عدم جواز اقتناء أو استعمال السلاح في الداخل اللبناني، ورفع أيّ غطاء سياسي عن هذا السلاح. وشدّد على أن لا بديل من الحوار لأجل التوصّل إلى استراتيجيّة وطنيّة دفاعيّة ومن ضمنها موضوع السلاح ومن أجل المحافظة على الاستقرار والوحدة الوطنيّة، والعمل تالياً على المحافظة على ديناميّة هذا الحوار وعلى استمراريّته من طريق التوافق على خريطة طريق وخطوات متكاملة وآليّات تنفيذ لما يتمّ اتخاذه من قرارات.

وكان رئيس الجمهورية افتتح الجلسة بتقويم لأعمال الجلسة السابقة وما لاقاه “إعلان بعبدا” من ترحيب داخلي وإقليمي ودولي، وخصوصاً من أمين عام جامعة الدول العربيّة ومن أمين عام منظمة الأمم المتحدة، مؤكداً ضرورة التزام تنفيذ مندرجاته، ودعا أفرقاء هيئة الحوار الى مناقشة جدول الأعمال كما ورد في كتاب الدعوة الذي وجهه إليهم، وكما توافقت عليه الهيئة في جلستها السابقة، وخصوصاً موضوع الاستراتيجيّة الوطنيّة الدفاعيّة ومن ضمنها موضوع السلاح. وأشار رئيس الجمهورية إلى جهوزيته لطرح تصوّر لاستراتيجيّة وطنيّة دفاعيّة متكاملة.

25 يونيو, 2012

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل