على خطى الإمارة السلفية: النهضة تدعو إلى دستور إسلامي في تونس

25 نوفمبر, 2011 - 12:22 مساءً
على خطى الإمارة السلفية: النهضة تدعو إلى دستور إسلامي في تونس

الحدث نيوز | تونس

سياسيون يواجهون النزعة السلفية لحركة النهضة ببناء قوة معارضة داخل المجلس التأسيسي لصياغة دستور يؤسس لدولة مدنية لا دينية.

 بعد تصريحات أمينها العام حول الخلافة الراشدة التي أثارت ضجة في الأوساط السياسية، فاجأت حركة النهضة الفاعلين السياسيين بالدعوة إلى دستور ينص صراحة على الإسلام هو مصدر التشريع.

فقد شدد الرئيس السابق لحركة النهضة الصادق شورو في تصريح لقناة “حنبعل ” الفضائية على ضرورة “وضع بنودا في الدستور ليكون الإسلام هو المرجعية التي يستلهم منها المجلس التأسيسي القوانين والنظم القضائية والتربوية والاجتماعية والسياسية”.

ويعد شورو من قيادات النهضة المتشددة القريبة من السلفيين، وقد حضر خلال الأسابيع الماضية اجتماعا نظمه السلفيون في إشارة إلى دعم حركة النهضة لهم.

وزادت تصريحات شورو بخصوص اعتماد التشريع الإسلامي في الدستور الجديد الذي سيضعه المجلس التأسيسي من تخوفات القوى الديمقراطية والحداثية مما حدا بالمحللين السياسيين إلى القول بأن “تونس قد تتحول إلى إمارة إسلامية إذا لم تتشكل كتلة معارضة قوية داخل المجلس قادرة على الوقوف أمام نزعة النهضة لبناء دولة إسلامية يدلا من دولة المواطنة المدنية”.

وخصصت صحيفة “المغرب” التي يديرها السياسي والإعلامي عمر صحابوا ملفا خاصا تحت عنوان “الصادق شورو يدعو إلى التنصيص في الدستور على أن الإسلام هو مصدر التشريع وراشد الغنوشي يمدح السلفية الوهابية”.

وقال المحلل السياسي زياد كريشان “إن ما يؤكد كل المخاوف هو أن مؤسس حركة النهضة السيد راشد الغنوشي كان قد كتب مقالا في الجريدة الإلكترونية السعودية “كل الوطن” بتاريخ 14 نوفمبر 2011 يمجد فيه أحد أكبر غلاة الوهابية تطرفا وغلوا وهو الشيخ عبد العزيز بن باز الذي كان أفتى بردة الرئيس الراحل الجبيب بورقيبة”.

وأضاف كريشان “إن حركة النهضة لم تقطع إلى اليوم مع تطبيق الشريعة وهي حركة لم تقطع مع جذورها الإخوانية السلفية”.

ولمواجهة النزعة السلفية لحركة النهضة وتداعياتها على صياغة الدستور وبناء الجمهورية الثانية، شرع الأحزاب التقدمية والحداثية في بناء قوة سياسية معارضة داخل المجلس التأسيسي من أجل صياغة دستور يضمن الحريات بما فيها حرية المعتقد ويؤسس لدولة مدنية لا دينية.

25 نوفمبر, 2011

إعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل