حاكم مصرف لبنان :الوضع النقدي مستقر ولا نحتاج لدعم مالي

13 نوفمبر, 2017 - 5:55 مساءً المصدر: وكالات
حاكم مصرف لبنان :الوضع النقدي مستقر ولا نحتاج لدعم مالي

لفت حاكم مصرف لبنان رياض سلامة إلى أنّه “بفضل الدعم الدولي من الولايات المتحدة ومن أوروبا، وظهور رئيس الوزراء سعد الحريري على شاشة التلفزة، وجهود رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لصون الوحدة والتواصل مع الأسرة الدولية، أعتقد أننا وصلنا إلى مرحلة استقرار نسبية في الأزمة، لا إلى تسوية للأزمة”.

سلامة، وفي مقابلة مع قناة CNBC، أوضح أن “النزاع بين السعودية وإيران قد تسبب بأضرار للبنان. فقد سبق أن استقال رؤساء حكومات وحكومات عديدة في لبنان، إنما عامل الخوف الراهن جاء نتيجة الاستقالة من خارج لبنان. من هنا، نأمل أن تعود الأمور الى مجراها الطبيعي مع تصريح الرئيس الحريري بعودته الى لبنان وإجراء محادثات مع الرئيس عون. لكننا لا نرى مخرجا للأزمة على المدى القصير”.

ورداً على سؤال عن إمكان تجنب حرب وما يرافقها من تكاليف اقتصادية وبشرية، كالحرب التي اندلعت عام 2006، أكد إمكان تجنب الحرب، وقال: “لسنا اليوم في وضع يهدد بحرب على لبنان. فلبنان يستضيف اليوم مليون ونصف مليون لاجئ سوري، ولا داعي لحرب تتسبب بمشاكل اقتصادية في بلد يعاني أصلا عبء اللاجئين السوريين، فضلا عن مشاكل إنسانية قد تضطر أوروبا إلى مواجهتها. أعتقد أن الأسرة الدولية ستمارس الضغوط اللازمة لتجنب اندلاع حرب في لبنان”.

وأشار سلامة الى أنّ “اقتصاد لبنان لديه القدرة على التحمل والصمود، والوضع النقدي مستقر والليرة اللبنانية ستبقى مستقرة، ولسنا قلقين بشأن القدرة الإئتمانية للحكومة والقطاع المصرفي”.

وكان سلامة أكد في مقابلة أجرتها معه قناة Bloomberg، أنّ “الأزمة سياسية لا نقدية”. وطمأن الى أنّ “لبنان ومصرف لبنان بالتحديد قد اتخذا إجراءات استباقية إذ إن السيولة بالليرة وبالعملات الأجنبية باتت مرتفعة لدى القطاع المصرفي والمصرف المركزي. وهناك أيضا عوامل سياسية إيجابية ترجمت من خلال الخطوات التي قام بها رئيس الجمهورية لصون وحدة لبنان والتعاون الوثيق مع الأسرة الدولية التي دعمت لبنان من خلال تصاريح صادرة عن الولايات المتحدة وأوروبا. إذا بفضل وضع السيولة المتين والدعم السياسي الدولي، نأمل أن يسود الإستقرار في لبنان”.

المصدر: وكالات
13 نوفمبر, 2017

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل