ويكيليكس : الحريري يرسل الى الجانب الأميركي معلومات عن هجوم يحتمل ان تنفذه سوريا عبر غاز الأعصاب على أهداف في لبنان

26 نوفمبر, 2011 - 9:08 مساءً
ويكيليكس : الحريري يرسل الى الجانب الأميركي معلومات عن هجوم يحتمل ان تنفذه سوريا عبر غاز الأعصاب على أهداف في لبنان

الحدث نيوز | بيروت

نقلت قناة “OTV” وثيقة لموقع “ويكيليكس” وأشارت فيها الى أنه “على مسافة 4 ايام من المهرجان الذي اقامته المقاومة احتفالا بانتصارها في حرب تموز العام 2006، سعد الحريري يرسل الى الجانب الأميركي معلومات عن هجوم يحتمل ان تنفذه سوريا عبر غاز الأعصاب على أهداف في لبنان. وبناء عليه طلب السفير الأميركي في لبنان جيفري فلتمان اجتماعا عاجلا مع رئيس أكبر الأكثرية النيابية عن مصدر معلوماته وهل بعث بها الى مسؤولين دوليين ومحليين وفق ما تكشفه وثيقة “ويكيليكس” رقمها 06 بيروت 3021″.
وتابعت “المعلومات التي نقلها سعد الحريري والتي أوردها السفير جيفري فيلتمان في الوثيقة المؤرخة في 18 ايلول 2006 إنطلقت من اشارته الى ان سفينة وتدعى “غوي بي” رست في مرفأ طرطوس، ووقع حادث ادى الى 5 قتلى و47 جريحا من دون ان يوضح طبيعة الحادث، غير انه شدد على ان السفينة مملوكة من شركة تابعة لمسؤولين سوريين كبار”.
ولفتت الوثيقة الى أن “السفير الأميركي دون في وثيقته ان سعد الحريري مرر عبر مبعوث، معلومات عن تهديد،  زاعما ان “السورييين يخططون لهجوم بغاز للإعصاب ضد هادف تابع للأمم المتحدة او 14 آذار في بيروت خلال شهر ايلول”.
وأورد فيلتمان ما يلي: “نقلنا النص الكامل للرسالة التي ارسلها الينا الحريري باللغة الإنكليزية. ومن أبرز ما جاء في رسالة الحريري، المواد التي ستحملها السفينة ستستخدم في تفجير كبير سيحدث في ايلول ومن المحتمل ان يتم تتبعه وصولا الى تنظيم القاعدة. واضافت رسالة الحريري هذا الإنفجار سيستهدف مربعا تابعا للأمم المتحدة أو اجتماعا لقوى 14 آذار ولن يكون هناك ناجون بسبب الفاعلية الكبيرة لهذه المواد المتفجرة التي تحوي غاز الميثان. وفي رسالة الحريري ايضا اتهامات لمسؤولين محددين بالوقوف وراء العملية”.

26 نوفمبر, 2011

إعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل