موقع الحدث نيوز

مسؤول أردني يهاجم الجبير بسبب سوريا

شنّ نائب رئيس الوزراء الأردني الأسبق محمد الحلايقة هجوماً على وزير الخارجية السعودية “عادل الجبير” على خلفية تصريحاته المتعلقة بإرسال قوات عربية إلى سوريا لتحل مكان الجيش الأمريكي.

وصرّح الوزير السعودي “الجبير” قبل أيام بأن المملكة العربية السعودية مستعدة لإرسال قوات عسكرية من “التحالف الإسلامي” إلى سوريا، وذلك بعد تقرير أمريكي تحدث أن البيت الأبيض يجري مناقشات لتطوير خطة انتقالية تساعد على انسحاب الجيش الأمريكي من سوريا ومنها الحصول على مساهمات من مصر والبحرين والأردن والكويت وعُمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات لمواجهة إيران في سوريا وملء الفراغ.

ووصف “الحلايقة” كلام الجبير بالخطير والفاقد للحكمة، متسائلاً “كيف سيتم إرسال قوات إلى سوريا والولايات المتحدة تقول إن تنظيم الدولة انتهى تقريباً في العراق، وفي سوريا هو على وشك الانتهاء”.

وأضاف :”ما هو دور هذه القوات؟ هل هو اشتباك مع القوات الإيرانية وحزب الله وتحويل المعركة إلى حرب إيرانية – عربية؟”.

من جانبه حذر المتحدث الأسبق باسم وزارة الدفاع الأمريكية جون كيربي من إرسال قوات عربية إلى سوريا لتحل محل القوات الأمريكية، معتبراً أن ذلك قد يؤدي إلى توسيع المواجهة مع إيران.

تجدر الإشارة إلى أن كلاً من العراق والأردن علقا على موضوع إرسال قوات عربية إلى سوريا، حيث أعلن مستشار الحكومة العراقية للأمن الوطني فالح الفياض أن بلاده ترفض توجه قوات عربية إلى سوريا، فيما لفت وزير الدولة لشؤون الإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية “محمد مومني” أنه “لا يعقل بناء موقف، واتخاذ قرار، بناءً على مقال في صحيفة أمريكية، قبل اتضاح ما يتم الحديث عنه”.