نبيل العربي : العقوبات التي فرضتها الجامعة على سوريا رسالة سياسية جدية لدمشق

30 نوفمبر, 2011 - 2:02 مساءً
نبيل العربي : العقوبات التي فرضتها الجامعة على سوريا رسالة سياسية جدية لدمشق

الحدث نيوز | القاهرة

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، في حديث إلى “هيئة الإذاعة البريطانية “BBC” أن “جامعة الدول العربية لا يمكن أن تقدم الدعم العسكري للمعارضة السورية، وأن جميع قراراتها كانت محاولة لضمان أن لا يكون هناك تدخل أجنبي في سوريا”، معتبرا “العقوبات التي فرضتها الجامعة رسالة سياسية جدية لدمشق”.
وأكد العربي أن هذه العقوبات “ستدخل حيز التنفيذ اعتباراً من الثالث من كانون الأول المقبل، إلا إذا حافظت سوريا على وعودها”، مضيفا أنها “لن تجعل حكومتها قادرة على الاستمرار كما لو أن العمل يجري على النحو المعتاد”.
ولفت إلى أن جامعة الدول العربية “وافقت بقلب مثقل على فرض العقوبات”.
وأشار إلى أن “كان على الجامعة أن تتصرف لوقف ما يحدث في سوريا لأن الأمور لا تجري كالمعتاد ويجب أن يحدث شيء، ومفاد هذه الرسالة هو أن عليها أن تتصرف وتوقف ما يجري”.
ورد العربي على تصريحات وزير الخارجية السوري وليد المعلم بالقول أن “لا أحد يريد أن يحرج الحكومة السورية أو يلحق الضرر بالشعب السوري، الذي دفع ثمناً باهظاً جداً”.
ورفض “تأكيد ما إذا كان الوقت بدأ ينفد بالنسبة للرئيس السوري بشار الأسد”، متحدثا عن “جهود بذلتها الجامعة لاقناعه بوقف القتل والافراج عن المعتقلين والاصلاح”.
واضاف أنه “لدى الحكومة السورية رواية مختلفة، وترى أن الاضطرابات تجري فقط في المدن الحدودية وتصرفت دفاعاً عن النفس”، مشيراً إلى أن “العقوبات ستدخل حيز التنفيذ لم تف دمشق بعدد من الالتزامات، بما في ذلك السماح لمراقبي جامعة الدول العربية دخول البلاد”.
واعترف العربي بـ”أن التجربة السابقة للعقوبات الدولية ضد دول مثل العراق وليبيا اظهرت أنها ليست مضمونة”.

30 نوفمبر, 2011

إعلانات

حدث الساعة

اعلان

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل