سحب قرعة نهائيات كأس الأمم الأوروبية

2 ديسمبر, 2011 - 9:38 مساءً
سحب قرعة نهائيات كأس الأمم الأوروبية

سُحبت مساء اليوم الجمعة في العاصمة الأوكرانية كييف وتحديداً في القصر الوطني للفنون، قرعة نهائيات كأس الأمم الأوروبية الرابعة عشرة المقررة إقامتها في بولندا وأوكرانيا بداية من الثامن من حزيران / يونيو وحتى الأول من تموز/ يوليو عام 2012.

وأسفرت القرعة عن وقوع منتخبات بولندا واليونان وروسيا وتشيكيا ضمن المجموعة الأولى والتي ستقام مبارياتها في العاصمة البولندية وارسو، بينما ضمت المجموعة الثانية منتخبات هولندا والدنمارك وألمانيا والبرتغال، وستلعب مباريات هذه المجموعة في مدينتي لفيف وخاركيف الأوكرانيتين.

وحلت منتخبات إسبانيا وإيطاليا وجمهورية أيرلندا وكرواتيا في المجموعة الثالثة والتي ستقام منافستها في مدينتي غدانسك وبوزنان البولنديتين، وجاءت منتخبات أوكرانيا والسويد وفرنسا وإنكلترا في المجموعة الرابعة والتي ستستضيف مواجهاتها مدينتي كييف ودونستك الأوكرانيتين.

وتتسم بطولة “يورو 2012” بمشاركة جميع القوى التقليدية في القارة الأوروبية حيث خلت نتائج التصفيات من أي مفاجآت حقيقية، فتأهلت جميع المنتخبات التي حصلت على بطولات سابقة إلى النهائية القادمة وفي مقدمتها منتخب إسبانيا حامل لقب البطولة السابقة والتي أقيمت في النمسا وسويسرا عام 2008، والفائز أيضاً بالنسخة الثانية عام 1964، كما تشارك ألمانيا صاحبة الرقم القياسي بالفوز بالبطولة ثلاث مرات أعوام 1972 و1980 و1996، وتأهلت إلى “يورو 2012” أيضاً الديوك الفرنسية أبطال نسختي 1984 و2000، بالإضافة إلى المنتخب الإيطالي الذي توّج باللقب عام 1968، واليونان بطلة نسخة 2004 وهولندا بطلة نسخة 1988 إضافة إلى الدنمارك الفائزة باللقب عام 1992.

انطلاق الحفل

واستهل الحفل أحداثه بعرض راقص شارك فيه العديد من الشباب والفتيات وجاء معبراً عن الفولكلور الشعبي الأوكراني، ثم تقدم إلى المنصة الموجودة على المسرح الرئيس الأوكراني فيكتور يانكوفيتش وألقى كلمة قصيرة شارك خلالها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” على اختيار بلاده بالمشاركة مع بولندا لاستضافة كأس الأمم الأوروبية القادمة، مؤكداً في الوقت ذاته استعداد بلاده التام لاستضافة البطولة والتي تعتبر الحدث الأبرز والأكبر على صعيد كرة القدم الأوروبية.

تكريم النجوم

وعقب انتهاء كلمة الرئيس الأوكراني، عُرض فيلم تسجيلي عن أبرز معالم أوكرانيا السياحية، ثم تم تقديم عدد من أبرز نجوم كرة القدم الأوروبية الذين سطروا تاريخاً عظيماً من خلال مشاركتهم في بطولات الأمم الأوروبية الماضية، حيث تم تقديم نجم الكرة الألمانية برايتنر الذي تألق في أمم أوروبا عام 1972 كما تم تقديم نجم المنتخب التشيكوسلوفاكي السابق بانينكا الفائز مع بلاده بنسخة 1976، إضافة إلى روبيش نجم المنتخب الألماني والذي قاده للتوّيج بلقب كأس الأمم الأوروبية عام 1980.

جاء الدور عقب ذلك على الفرنسي آلان جيريس والذي توّج مع فرنسا بكأس الأمم الأوروبية عام 1984، ثم صعد إلى المسرح النجم والهداف الهولندي الكبير ماركو فان باستن أحد أبرز اللاعبين في “يورو 1988″، وعقب ذلك تم تكريم الحارس الدنماركي الكبير بيتر شمايكل نجم مانشستر يونايتد الأسبق والذي قاد بلاده للتتويج بلقب عام 1992، وعاد الألمان إلى التكريم مرة أخرى عندما جاء الدور على أوليفر بيرهوف هداف المنتخب الألماني والمتوّج معه ببطولة عام 1996، وبالتأكيد كان أحد أبرز المكرمين هو النجم الفرنسي زين الدين زيدان والذي قاد الديوك للفوز بلقب عام 2000، ثم جاء الدور على الحارس اليوناني الشهير أنطونيس نيكوبوليديس الفائز مع بلاده بكأس الأمم عام 2004 قبل أن يختتم اللاعب الإسباني كابيدفيا المكرمين، نتيجة حصوله مع بلاده على لقب النسخة الأخيرة من البطولة عام 2008.

عقب ذلك تم تقديم الكرة التي ستلعب بها مباريات البطولة، حيث تقدم إلى المسرح أحد أبرز الرياضيين في تاريخ أوكرانيا لاعب القفز بالزانة السابق وعضو اللجنة الأولمبية حالياً سيرغي بوبكا والذي قام بالإعلان عن الكرة الرسمية للبطولة بعد أن أبدى سعادته الكبيرة باستضافة أوكرانيا للمنافسات وتوقعه بتقديم بطولة رائعة تنظيمياً وجماهيرياُ ترسخ في الأذهان.

وقبل الذهاب إلى إجراءات سحب القرعة تم عرض فيلم تسجيلي ضم أبرز لقطات التصفيات بالإضافة إلى لقطات لجميع المنتخبات المتأهلة إلى النهائيات، ثم عقب ذلك تم تكريم مدرب المنتخب الويلزي الراحل غاري سبيد الذي توفي في الأسبوع الماضي.

تصنيف مبدئي

وقبل انطلاق القرعة كان قد تم تصنيف المنتخبات الستة عشر المشاركة في “يورو 2012” إلى أربعة مستويات وضم المستوى الأول منتخبات إسبانيا حاملة اللقب وهولندا وصيف بطل كأس العالم الماضية، إضافة إلى بولندا وأوكرانيا الدولتين المستضيفتين للبطولة، علماً بأن بولندا وضعت مسبقاً على رأس المجموعة الأولى بينما حجزت أوكرانيا مقعدها على رأس المجموعة الرابعة.

وجاءت منتخبات ألمانيا وإيطاليا وإنكلترا وروسيا في المستوى الثاني بينما ضم المستوى الثالث منتخبات كورواتيا واليونان والبرتغال والسويد فيما وقعت منتخبات الدنمارك وتشيكيا وجمهورية أيرلندا وفرنسا ضمن المستوى الرابع والأخير.

إجراء القرعة

وفي بداية إجراء القرعة تقدم زيدان وفان باستن وبيتر شمايكل والنجم الأوكراني السابق بلوخين إضافة لروبيش إلى المنصة الرئيسية حيث قاموا بسحب القرعة، وتم في البداية سحب منتخبات التصنيف الأول حيث وقعت هولندا على رأس المجموعة الثانية وإسبانيا على رأس الثالثة، وعقب ذلك سحبت منتخبات المستوى الرابع فوقعت تشيكيا في المجموعة الأولى والدنمارك في المجموعة الثانية وأيرلندا في المجموعة الثالثة فيما وقعت فرنسا في المجموعة الرابعة بجوار أوكرانيا.

اتجهت الأنظار عقب ذلك إلى فرق المستوى الثالث في التصنيف حيث وقعت اليونان ضمن منتخبات المجموعة الأولى بينما جاءت البرتغال في المجموعة الثانية وحلت كورواتيا في المجموعة الثالثة فيما وقعت السويد ضمن منتخبات المجموعة الرابعة.

وفي النهاية جاء الدور أخيراً على فرق المستوى الثاني بالغ القوة والذي جمع روسيا وألمانيا وإنكلترا وإيطاليا، فوقعت روسيا في المجموعة الأولى وألمانيا في المجموعة الثانية فيما حلت إيطاليا في المجموعة الثالثة فاتجهت انكلترا منطقياً إلى المجموعة الرابعة.

2 ديسمبر, 2011

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل