الجارديان: “سيف الإسلام”.. إصلاحى لا يستحق الإعدام

6 ديسمبر, 2011 - 9:37 مساءً
الجارديان: “سيف الإسلام”.. إصلاحى لا يستحق الإعدام

الحدث نيوز | وكالات

أكدت صحيفة “الجارديان” البريطانية أن ” سيف الإسلام القذافى ” لن يلقى محاكمة عادلة فى ليبيا. وقالت الصحيفة إنه كان يجب أن ينقل سيف الإسلام إلى المحكمة الجنائية الدولية لأنها الأجدر على ضمان محاكمة عادلة.

وشككت الصحيفة فى أن يوفر المجلس الوطنى الحاكم فى ليبيا الأجواء لإجراء المحاكمة العادلة.
وقال الكاتب “بنجامين باربر” فى مقال بالصحيفة إنه يجب التأكد أولا ما إذا كان سيف الإسلام قد لعب دورا فى إصدار أوامر بالقتل مثلا أثناء الثورة الشعبية ويجب البحث فى ملف سيف الإسلام قبل الثورة وما إذا كان متهما فى قضايا تعذيب أو قتل أو فساد مالى.
وأشار الكاتب إلى أن هؤلاء الذين قتلوا والده “معمر القذافى” رغم أنه استسلم ولم يقاوم أثناء القبض عليه لا يمكن الوثوق بهم.  فلم يكن سيف الإسلام كأخويه “المعتصم” و”خميس” اللذين كانا يقودا كتائب وفرق عسكرية، بل إنه عرف عنه أنه إصلاحى سعى منذ فترة إلى إدخال إصلاحات ديمقراطية فى ليبيا وزار العديد من البلدان الأوروبية وجنوب إفريقيا وتركيا للاطلاع على النماذج الديمقراطية، كما أنه حاول أثناء الثورة التفاوض مع الغرب عبر الوسطاء فى تركيا وجنوب إفريقيا لحل الأزمة الليبية .
وتحدثت الصحيفة عن علاقة سيف الإسلام بكلية لندن للاقتصاد التى منحته شهادة الدكتوراة، واللجنة التى تم تشكيلها برئاسة اللورد “وولف بارنز” لفحص علاقة سيف الإسلام بالكلية التى حصلت على دعم مالى ليبيى لأحد برامجها البحثية.
وقال الكاتب إن سيف الإسلام ربما يستحق السجن لكنه لا يستحق الإعدام باعتباره لم يرتكب جرائم كبيرة. وعلى القادة الليبيين الحاليين أن يوفروا محاكمة عادلة له . وأضاف أن تقرير اللورد “وولف” قد ينصف سيف الإسلام ويعتبره مفكرا ذا عقلية إصلاحية .
والحقيقة أن سيف الإسلام لعب دورا مهما فى العديد من الأحداث منها تسوية ملف حادث لوكيربى الشهير والإفراج عن الممرضات البلغاريات والأطباء الفلسطينيين، كما أنه لعب الدور الأهم فى تسليم أسلحة الدمار الشامل التى كانت بحوزة لبيبا فى عام2003، وكانت تلك بداية الانفتاح الليبى على الغرب. ولعب سيف الإسلام دورا فى إطلاق سراح المعارض الليبى “حكيم بلحاج” .  وختم الكاتب مقاله بأنه إذا كان الليبيون يطالبون بالعدل وهذا حقهم، فعليهم أيضا أن يحكموا بالعدل.

6 ديسمبر, 2011

إعلانات

حدث الساعة

اعلان

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل