عناوين أبرز الصحف العربية الصادر يوم الثلاثاء 08 نوفمبر 2011

8 نوفمبر, 2011 - 1:52 مساءً
عناوين أبرز الصحف العربية الصادر يوم الثلاثاء 08 نوفمبر 2011

الحدث نيوز | صحافة عربية : 

تناولت الصحف العربية، الثلاثاء، طائفة متنوعة من الأحداث لعل أبرزها الملف السوري و”استعداد” فرنسي للاعتراف بالمعارضة السورية وإعلان “حمص” مدينة منكوبة، بجانب تحذير روسي من مغبة مهاجمة إيران، والكلمات المشهورة من خطابات العقيد الليبي الراحل، معمر القذافي، رسائل تهنئة بالعيد في الجزائر.

الحياة

تناولت الصحيفة اللندنية الملف الإيراني بعنوان: تلويح إيراني بـ«غضب الحلفاء» وروسيا تحذر من عواقب الحل العسكري”..وجاء في التفاصيل:

“اعتبرت إيران أمس (الاثنين) تهديد إسرائيل بضرب منشآتها النووية، مجرد «خدعة سياسية وعسكرية»، فيما حذرت روسيا من أن أي هجوم على طهران سيكون «خطأً فادحاً» لا يمكن التكهن بعواقبه.

وحذّر النائب الإيراني البارز حسين إبراهيمي من أن «أنصار إيران سيدمرون إسرائيل قبل أن تحاول شن هجوم عليها». وقال: «لسنا وحدنا، وصرخاتنا تتردد في لبنان ومصر وتونس وفلسطين. وإذا تجرأ الكيان الصهيوني على ضرب منشآتنا، سيحترق بنار غضب إيران وحلفائها».

الشرق الأوسط

جوبيه لـ «الشرق الأوسط»: مستعدون للاعتراف بالمعارضة السورية.. الجيش السوري يقتحم حمص.. مسؤول أميركي لـ «الشرق الأوسط»: لا نثق بالأسد ولا بوعوده… الوزير الفرنسي اعتبر أن الخطة العربية ماتت

تناولت الصحيفة السعودية الأحداث في سوريا وكتبت: في موقف فرنسي لافت، اعتبر وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه أن مبادرة الجامعة العربية للحل في سوريا قد «ماتت»، مؤكدا أن الدول العربية تتحمل مسؤولية «كبرى» تجاه الوضع في سوريا وعليها ممارسة ضغوط كبيرة على دمشق من أجل أن «تتطور» الأمور فيها، كما على تركيا لعب دور لما لها من «إمكانيات كبيرة» للتأثير على سوريا. وكشف الوزير الفرنسي في حوار لـ«الشرق الأوسط» أنه ونظراءه الأوروبيين سيدرسون فرض سلة عقوبات اقتصادية ومالية جديدة على سوريا في اجتماعهم القادم، معلنا أن باريس «مستعدة» للاعتراف بالمجلس الوطني السوري، شريطة تنظيم انفسهم.”

الخليج

وعلى صعيد متصل، نشرت الصحيفة الإماراتية تحت عنوان: فرنسا تجري مشاورات حول “التدخل” وبريطانيا تكتفي بالعقوبات.. المعارضة السورية تعلن حمص “منكوبة” وتطلب “الحماية”

دعا المجلس الوطني السوري الذي يجمع أغلبية تيارات المعارضة أمس الاثنين إلى إعلان حمص “مدينة منكوبة” مطالباً بتوفير “الحماية الدولية” لسكانها، بالتطابق مع دعوة مماثلة أطلقتها الهيئة العامة للثورة السورية، وأعلنت فرنسا أنها ستتشاور مع شركائها في الأمم المتحدة بشأن هذا النداء الذي وجهته المعارضة السورية لتوفير حماية دولية لأهالي حمص التي تتعرض لقصف القوات السورية.

وبعنوان “مفتي سوريا يكذب ولا يتجمل: الأسد يريد ترك الحكم والعودة لممارسة طب العيون” نشرت “الدستور” المصرية:

صرّح الشيخ حسون مفتي سوريا الاثنين بأن الرئيس السوري بشار الأسد يريد العودة إلى مزاولة “طبابة العيون” بعد أن ينتهي من عملية الإصلاحات في سوريا.

وذكرت الإذاعة الألمانية “دويتشه فيله” أن حسون قال لمجلة “دير‎ ‎شبيغل” الألمانية أن بشار الأسد لن يبقى رئيساً مدى الحياة لسوريا وإنه سيترك السلطة بعد أن ينتهي من عملية الإصلاحات ومنها السماح بتشكيل أحزاب و إجراء انتخابات حرة ونزيهة في سوريا.”

القدس العربي

الأمير عبد الرحمن اعفي من منصبه لرفضه ‘البيعة’… تعيين الأمير سلمان المفاجئ وزيراً للدفاع جنب القيادة السعودية حرجاً سياسياً

ونشرت الصحيفة اللندنية: ” فوجىء السعوديون صبيحة أول أيام عيد الأضحى المبارك بصدور عدة مراسيم ملكية، تفاوتت ما بين تعيينات كانت متوقعة، وإعفاء جاء مفاجئا، خاصة أن المملكة لم تعرف في السابق إعفاء لأحد أعضاء العائلة الحاكمة غير متبوع بجملة ‘بناء على طلبه’.

وأصدر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز قرارات بتعيين الأمير سلمان أمير الرياض السابق وزيرا للدفاع، وتعيين الامير خالد بن سلطان نائبا له، فيما أصدر أمرا ملكيا باعفاء نائب وزير الدفاع السابق الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز من منصبه وليس ‘بناء على طلبه’، فيما لم يتم تعيينه في منصب آخر.

وقال مراقبون إن تعيين الإمير سلمان وزيرا للدفاع جنب القيادة السعودية حرجا سياسيا، وأرضى أكثر من طرف بالعائلة الحاكمة.

 القدس

وبعنوان “أمريكا تخلي أكبر قاعدة في العراق وتأخذ مرحاض صدام”، تناولت الصحيفة الفلسطينية الانسحاب العسكري الأمريكي من العراق، وفي التفاصيل:-

يخلي الجيش الأمريكي قصور صدام حسين في مقر قيادة الحرب في بغداد وسيعيد العقارات إلى العراق الشهر القادم لكن مرحاض صدام في السجن سيغادر مع الأمريكيين.

وتم تفكيك المرحاض المصنوع من صلب لا يصدأ وباب مصنوع من صلب مقوى من الزنزانة التي أمضى فيها صدام عامين قبل إعدامه عام 2006 وسيرسل إلى متحف الشرطة العسكرية في الولايات المتحدة.

وقال اللفتنانت كولونيل جيري بروكس وهو مؤرخ عسكري أمريكي اثناء جولة في الموقع الاثنين “لن نأخذ شيئا كان لدى العراقيين. سنأخذ فقط الأشياء التي وضعناها واستخدمناها وعندما لم نعد في حاجة إليها سنعود بها إلى بلادنا.”

النهار الجديد

جزائريون يستغلون الكلمات المشهورة  من خطابات القذافي في تهاني العيد

وفي تفاصيل ما نشرته الصحيفة الجزائرية: أطلق الجزائريون هذا العام، موضة جديدة في استخدام عبارات التهاني بالعيد، مستعملين هذه المرة عبارات ذات صلة بالوضع الراهن في ليبيا، وذات دلالات على تأثر الجزائريين بما يجري ما وراء الحدود الشرقية الجنوبية، خصوصا ما تعلق بمقتل الزعيم الليبي معمر القذافي، والطريقة التي عومل بها بعد أسره ما أثار تعاطف شرائح واسعة من الجزائريين معه.

وجاء في فقرة أخرى: “توصلت ابداعات الجزائريين فيما يتعلق بلغة تهاني العيد، خصوصا تلك الموجهة باستعمال الرسائل النصية للهاتف النقال، إلى عبارة ”نحوس عليكم دار دار.. بيت بيت.. شبر شبر.. زنقة زنقة.. باش نقولكم صحا عيدكم”، إلى جانب رسائل اخرى تتضمن ”تقبل الله منا ومنكم.. غفر الله لنا ولكم.. ابعد عنا الجرذان وعنكم”.. فيما راح آخرون يبدعون بدورهم في التهاني الشفوية بالعيد فاستعملوا ”عيدكم مبروك وكل عام وانتم معمرس.”

8 نوفمبر, 2011

اعلانات

حدث الساعة

اعلان

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل