صحيفة تركية: خبراء الناتو وامريكا يدربون منشقي الجيش السوري في تركيا واوغلو: لا نسعى للتدخل بشؤون سورية الداخلية

9 ديسمبر, 2011 - 3:17 مساءً
صحيفة تركية: خبراء الناتو وامريكا يدربون منشقي الجيش السوري في تركيا واوغلو: لا نسعى للتدخل بشؤون سورية الداخلية

الحدث نيوز | تركيـا

ذكرت صحيفة “ميليت” التركية أن خبراء عسكريين من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو) يقومون بتدريب المسلحين السوريين في منطقة قريبة من مدينة حكاري جنوب شرق تركيا.

ونقلت الصحيفة في عددها الصادر يوم 9 ديسمبر/كانون الأول عن سيبيل ايدموندز، الموظفة السابقة في مكتب التحقيقات الفيدرالية قولها إنها حصلت على معلومات من مصادر تركية وأمريكية تشير الى أن تدريب الجنود السوريين المنشقين بدأ في مايو/آيار.

عدا عن ذلك اوضحت ايدموندز أن الامريكان يهربون الاسلحة الى المقاتلين السوريين عبر قاعدة “انجرليك” في تركيا ويقدمون المعونة المالية لهم.

على صعيد متصل قال أحمد داود اوغلو، وزير الخارجية التركي إن بلاده لا تريد التدخل في شؤون سورية الداخلية، لكنها لا تستطيع ان تقف صامتة في حال تعرض الامن الاقليمي للخطر.

وقال داود اوغلو أمام الصحفيين في العاصمة التركية في سياق حديثه عن الشأن السوري “تركيا لا تريد التدخل في الشؤون الداخلية لاحد ، لكن اذا لاح خطر على الامن الاقليمي حينها لن يكون بوسعنا ان نقف مكتوفي الايدي”.

وأضاف الوزير أن تركيا “لديها مسؤولية، ولديها الارادة لان تقول لدمشق كفى إذا عرضت أمن تركيا للخطر بسبب أعمال العنف وإجبار الناس على الفرار من البلاد”.

يذكر أن قوات حرس الحدود السورية أحطبت ليلة الاثنين على الثلاثاء 6 ديسمبر/كانون الاول محاولة تسلل مجموعة مسلحة إلى داخل الأراضي السورية عبر موقع قرية عين البيضا في محافظة إدلب المحاذية للحدود مع تركيا، كما ذكرت ذلك  السلطات السورية.

وكانت تركيا أعلنت في أكثر من مناسبة عن استعدادها لفرض منطقة عازلة على الحدود السورية التركية، لكن بتفويض أممي وعربي.

وفرضت تركيا على سورية مجموعة من العقوبات الاقتصادية، كما اتهمت العديد من التصريحات الرسمية التركية مؤخرا، القيادة السورية بـ “قتل المدنيين والمتظاهرين”، داعية إلى التخلي عن “النهج الأمني” في معالجة ما يجري من أحداث وتطورات في سورية، فيما ردت مصادر رسمية سورية بأنها تتصدى لـ “جماعات مسلحة”، وطلبت من تركيا “مراجعة موقفها” إزاء الأوضاع في سورية.

9 ديسمبر, 2011

إعلانات

حدث الساعة

اعلان

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل