خبير إقتصادي : طالما سوريا قادرة على إيجاد بديل لبيع النفط فلا إنهيار نقدي فيها

9 ديسمبر, 2011 - 4:18 مساءً
خبير إقتصادي : طالما سوريا قادرة على إيجاد بديل لبيع النفط فلا إنهيار نقدي فيها

الحدث نيوز | بيروت

أشار الخبير الإقتصادي ايلي يشوعي، حول العقوبات على سوريا، الى أن “التمييز بين الحكومة السورية والشعب السوري وكأن الحكومة السورية غير قادرة على تكليف الشعب السوري أي القطاع الخاص أن يستورد حاجاتها من السلع ومن ثم دفع ثمنها لهذا القطاع الخاص والسماح للعمال السوريين الذين يعملون في الدول العربية من تحويل مدخراتهم الى البنوك السورية، وبذلك يعطلون جزئيا المقاطعة للبنك المركزي السوري”.
ولفت في حديث الى قناة “العربية” الى أنه “طالما الحكومة السورية قادرة على ايجاد شريكا او بديلا جديدا عن اوروبا لبيع النفط وطالما أن تحويلات العمال السوريين مستمر لا أرى ان انهيار نقدي سوري سوف يحصل في سوريا”.
وأوضح أن “هناك قيود على التجارة الخارجية مع سوريا واهمها وضع رسم 30% على التبادل التجاري ولكن لا اعتقد ان التجارة الخارجية السورية سوف تتأثر كثيرا بهذه القيود سيما وان هناك تبادل تجاري مع روسيا. ويمكن ان يحل الشركاء مثل ايران الصين العراق لبنان وروسيا، مكان الشركاء الأصليين ولكن تحول المصدر ليس سهلا ولا يصح بين ليلة وضحاها”.
بالنسبة الى الترانزيت والرحلات الجوية، أوضح يشوعي أنه “بالنسبة الى الرحلات الجوية فهناك مقاطعة جزئية، وموضوع الترانزيت محلول عمليا والحلول موجدة بالنسبة لسوريا ولبنان وتركيا ودول المنطقة”.

9 ديسمبر, 2011

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل