الناتو ينفي اتخاذه قرارا بشأن سحب بعثته العسكرية من العراق

12 ديسمبر, 2011 - 2:54 مساءً
الناتو ينفي اتخاذه قرارا بشأن سحب بعثته العسكرية من العراق

الحدث نيوز | العراق

نفى حلف شمال الاطلسي اتخاذه قرارا بشأن سحب بعثته العسكرية من العراق وقال المتحدث باسم الحلف ان الدول الاعضاء تناقش في الوقت الحالي تمديد المهمة العسكرية في العراق , معربا عن تفاؤله من امكانية التوصل إلى اتفاق مع الجانب العراقي في هذا الشأن وكان مستشار الامن الوطني فالح الفياض قد اعلن في وقت سابق ان حلف الناتو اوصى بسحب جنوده من العراق نهاية العام الحالي بعد رفض منح الحصانة لعناصر بعثته .
وكان فالح الفيَّاض، مستشار الأمن الوطني العراقى، قد أعلن في وقت سابق أن الحلف أوصى بسحب جنوده من العراق بحلول نهاية العام الحالي، وذلك بعد أن رفضت بغداد منح الحصانة لعناصر بعثته في العراق وقال الفياض إن الحلف كان قد أبلغ السلطات العراقية منذ يوم الخميس الماضي بقراره بشأن سحب بعثته في العراق.
يُذكر أن نوري المالكي، رئيس الوزراء العراقي، كان قد تقدَّم قبل عدة أشهر بطلب إلى الناتو لتمديد مهمَّة الحلف التدريبية في البلاد إلى نهاية 2013.
وقد تزامن هذا التطوُّر مع توجُّه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الأحد إلى واشنطن على رأس وفد رفيع قُبيل اقتراب موعد إنجاز انسحاب القوات الأمريكية من العراق نهاية الشهر الحالي، بموجب الاتفاقية الأمنية بين البلدين.
ويجري المالكي خلال الزيارة التي تستغرق يومين سلسلة لقاءات مع مسؤولين أمريكيين، وعلى رأسهم الرئيس باراك أوباما.
وقال جاي كارني، المتحدِّث باسم البيت الابيض، أن الجانبين “سيبحثان مسألة انسحاب القوَّات الأمريكية من العراق، وجهود بدء عهد جديد من الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين”.
ويرجِّح مراقبون أن تحافظ بغداد وواشنطن على علاقات قويَّة بينهما بعد الانسحاب العسكري الأمريكي، حيث سيتحوَّل التركيز من الجانب العسكري إلى عمل البعثة الأمريكية الكبيرة في العراق، والتي يُقدَّر عدد العاملين فيها بحدود 16 ألف شخص.

12 ديسمبر, 2011

إعلانات

حدث الساعة

اعلان

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل