أوباما : قدرة الأسد على استعادة شرعيته تلاشت والعقوبات هي الموقف السليم

12 ديسمبر, 2011 - 8:32 مساءً
أوباما : قدرة الأسد على استعادة شرعيته تلاشت والعقوبات هي الموقف السليم

الحدث نيوز | وكالات

اعتبر الرئيس الأميركي باراك أوباما، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، أن “قدرة الرئيس السوري بشار الأسد على استعادة شرعيته تلاشت”، مجددا التأكيد أنه “عندما يقتل الشعب ويمنع من التعبير عن رأيه فإن هذه مشكلة لا خلاف حولها”، مشيرا إلى أنه “عبر عن غضبه بشأن كيفية قيام النظام بهامه”، مضيفا أن “الأسد أضاع فرصة بإصلاح النظام وما زال مستمرا بالعمليات القمعية”.
واعتبر أن “الضغوط الدولية لفرض عقوبات على سوريا ، بالإضافة إلى موقف الجامعة العربية هو الموقف السليم”، موضحا أنه “حتى ولو كان هناك خلاف تكتيكي بين الولايات المتحدة والعراق بشأن التعامل مع سوريا فإن هذه القرارات يتخذها المالكي بما يخدم مصلحة  العراق وليس إيران”.

وعن العراق، أكد أوباما أن “القوات الاميركية ساهمت في المساعدة على الاستقرار العراقي”، مشيرا إلى أنه “على الطريق ليعود ليكون من الدول الأولى لانتاج النفط”.
ولفت إلى أن “العراق يفكك الميليشيات ويكافح الارهاب ورغم الهجمات المستمرة إلا أنها لا توال في أقل مستوياتها”.
وتوجه إلى المالكي بالقول: “لن تقف وحيدا ولك شراكة مستدامة طويلة المدى مع الولايات المتحدة”.
وأضاف أن “العراق يسعى إلى الديمقراطية ودولة المواطن وليس دولة الطوائف”، مؤكدا “التشارك لتوسيع الروابط بين مواطني البلدين والترحيب بالمزيد من الطلبة العراقيين”.
وأشار إلى أنه ناقش والمالكي إمكانية تدريب الولايات المتحدة للعراق بالطريقة التي تقدم فيها المساعدات للدول الأخرى”.
وإذ لفت إلى أن “المنطقة تمر بتغييرات سريعة”، أكد “الحفاظ على “شراكة استراتيجية مع العراق”، مشددا على “وجوب ألا تتدخل الدول الأخرى بشؤون العراق”.
وشدد على أن “وجودنا القوي في الشرق الأوسط دائم ولن نتزعزع في الدفاع عن حلفائنا”، مؤكدا “تعزيز الشراكات الأمنية بين البلدين”.
وعن الطائرة التي اسقطت داخل إيران، قال أوباما: “لن أعلق عليها، وقد طالبنا باعادة الطائرة وننتظر لنرى كيف ستتجاوب إيران”.

12 ديسمبر, 2011

إعلانات

حدث الساعة

اعلان

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل