أسرار الصحف الدولية الصادرة يوم الثلاثاء 13 ديسمبر 2011

13 ديسمبر, 2011 - 11:28 صباحًا
أسرار الصحف الدولية الصادرة يوم الثلاثاء 13 ديسمبر 2011

الحدث نيوز | عين على الصحافة الدولية

تناولت غالبية الصحف الدولية الصادرة الثلاثاء، مواضيع مختلفة من المنطقة، أبرزها كشف “حزب الله” عن هويات أشخاص قال إنهم تابعون لوكالة الاستخبارات الأمريكية في لبنان، واعتزام إيران استنساخ طائرة أمريكية بدون طيار، أسقطتها مؤخراً، بالإضافة إلى تأييد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، لقانون يمنع الأذان في الأراضي الخاضعة للدولة العبرية.

واشنطن بوست:

صحيفة “واشنطون بوست” الأمريكية تناولت موضوع بخصوص كشف حزب الله اللبناني النقاب عما يعتبره الهيكل التنظيمي للمخابرات الأمريكية CIA في لبنان، بالأسماء والتواريخ، في برنامج بثه تلفزيون المنار التابع للحزب، في خطوة اعتبرتها الصحيفة تصعيداً لحرب التجسس بين الطرفين.

وفيما رفضت المتحدثة باسم الـCIA، جنيفر يونجبلد، التعليق على مدى صحة المعلومات التي بثت على قناة المنار، مشيرةً إلى أن الوكالة: “لا تعلق عادةً على إدعاءات من قبل منظمات إرهابية”، أكدت مصادر أخرى من الوكالة نفسها، أنه من ضمن الأسماء التي كشف عنها حزب الله، يوجد على الأقل اسم صحيح.

وكان مسؤولون أمريكيون حاليون وسابقون قد اعترفوا الشهر الماضي بأن مجموعة من عملائها الذين يتعاونون مع وكالة الاستخبارات المركزية، قد تم كشفهم واعتقالهم بالفعل من قبل حزب الله.

ويسلط التقرير الضوء على أهداف CIA في لبنان، ولاسيما الاستطلاع والاستخبار عن كل ما يتعلق بأفراد حزب الله والمقاومة من العناصر والمسئولين، وأرقام هواتفهم، وعناوين أماكن سكنهم، وعناوين المدارس التي يتعلم فيها أولادهم، ومشاكلهم المالية.

التلغراف:

سلطت الصحيفة البريطانية الضوء على إعلان إيران نيتها استنساخ الطائرة الأمريكية بدون طيار، التي استولت عليها الأسبوع الماضي، لتجهز بها قواتها.

وأكد مسؤول اللجنة الفرعية لشؤون الأمن القومي في مجلس الشورى الإيراني، برويز سروري، أن إيران بصدد الانتهاء من فك رموز الطائرة بدون طيار، من طراز آر كيو-170 وذكر أن “المرحلة المقبلة ستتركز على نسخ الطائرة.”

وأضاف سروري: “في المستقبل القريب سنكون قادرين على إنتاجها (الطائرة) بكثرة”، مؤكداً أن النسخة الإيرانية للطائرة بدون طيار ستكون “متفوقة” حتى عن الطائرة الأمريكية.

وفي خطوة تعتبر مقلقة بالنسبة لواشنطن، حسبما أشارت الصحيفة، فإن مسؤولين إيرانيين ألمحوا إلى إمكانية تبادل معلومات هامة بشأن تقنية التجسس الأمريكية هذه مع بلدان منافسة للولايات المتحدة، مثل الصين.

هآرتس:

كشفت الصحيفة الصهيونية أن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، أعلن تأييده اقتراح قانون يدعم حظر استخدام مكبرات الصوت في رفع الأذان بالمساجد ، بادرت إليه عضو الكنيست انستاسيا ميخائيلي، من حزب “إسرائيل بيتنا.”

وبحسب الصحيفة، فقد قال نتنياهو خلال لقائه وزراء حزبه إنه لا يجوز لإسرائيل اتخاذ موقف أكثر ليبرالية من أوروبا، التي تحظر أذان المساجد عبر مكبرات الصوت في أراضيها.

وأضافت الصحيفة أن الوزراء، ليمور ليفنات، ودان مريدور، وميخائيل إيتان، عارضوا القانون بشدة، مشيرين إلى أن هذا القانون عنصري ويتصدى لحرية الممارسة الدينية.

وادعت ميخائيلي أن مئات الآلاف من المواطنين الإسرائيليين “يعانون يومياً الضجيج الناجم عن استخدام مكبرات الصوت، خلال وقت الأذان.”

13 ديسمبر, 2011

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل