عناوين أبرز الصحف الدولية الصادرة يوم الاربعاء 14 ديسمبر 2011

14 ديسمبر, 2011 - 12:01 مساءً
عناوين أبرز الصحف الدولية الصادرة يوم الاربعاء 14 ديسمبر 2011

الحدث نيوز | عين على الصحافة الدولية

تناولت كبرى الصحف العالمية مواضيع مختلفة من شتى بقاع العالم ومن ضمن الأخبار التي أبرزتها متابعتها لموضوع الأزمة الإيرانية الأمريكية بشأن طائرة الاستطلاع التي “أسقطتها” إيران، بالإضافة إلى فتوى يهودية تسمح للقوات الصهيونية بإطلاق النيران الحية على المتظاهرين الفلسطينيين.

شنغهاي ديلي

سلطت الصحيفة الصينية الضوء على الطلب الإيراني بتقديم واشنطن اعتذارا عن ما وصفته بأنه انتهاكا لمجالها الجوي عن طريق طائرة الاستطلاع التي أسقطتها مؤخرا وتدعي أنها أداة تجسس أمريكية.

فقد طلب متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية الثلاثاء من الرئيس الأميركي باراك أوباما تقديم اعتذار عن إرسال طائرة تجسس بدون طيار إلى الأجواء الإيرانية بدلا من طلب استعادتها بعد احتجازها، في الوقت الذي أكدت فيه السلطات الإيرانية أن الطائرة المذكورة أصبحت ملكا لها ولن تعيدها إلى الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، رامين مهمانباراست، في مؤتمر صحفي “يبدو أن أوباما نسي أن مجالنا الجوي انتهك، وتم تنفيذ عملية تجسس ووضع القانون الدولي تحت الأقدام”، حسب الصحيفة.

وأضاف المتحدث أنه “بدلا من اعتذار رسمي عن الإهانة التي ارتكبوها فإذا به يطرح مثل هذا الطلب (لاسترجاع الطائرة)” مشددا على ضرورة أن “تدرك أميركا أن انتهاك المجال الجوي لإيران يمكن أن يعرض السلام والأمن العالميين للخطر”.

وكان أوباما قد قال في مؤتمر صحفي إن إدارته قد طلبت من إيران إعادة الطائرة بدون طيار التي بحوزتها، وفقا للصحيفة.

جيروسلم بوست

وعلى صحيفة جيروسلم بوست الإسرائيلية برز عنوان بخصوص إصدار بعض كبار حاخامات الدولة العبرية فتوى تسمح للقوات الإسرائيلية بإطلاق النيران الحية على المتظاهرين الفلسطينيين الذين يرمون الحجارة.

فقد أرسل ثلاثة من الحاخامات الكبار رسالة يوم الثلاثاء إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامن نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي تطالب فيها الجيش بتغيير قواعد الاشتباك مع الفلسطينيين الذين يقومون برمي الحجارة على الجنود الإسرائيليين في الضفة الغربية حيث أنه بحسب القانون اليهودي الدفاع عن النفس بأي وسيلة مسموح.

وفي الرسالة التي قام بإرسالها كل من الحاخامات دوف ليور، الياخيم ليفانين و اليعازر رابونوفيتش، أنه “كل من يواجه خطرا على حياته بسبب رمي الحجارة أو أي سبب أخر يجب أن يقوم بإطلاق النار على من يهاجمه بدون أن يقلق من أنه سيحاكم أو سيتم سحب سلاحه منه.”

كما طالب أيضا الحاخامات في رسالتهم بأن يسمح للهيئات الأمنية في المستوطنات بان تتعامل مع أي “خطر” بنفس المنطق.

تايمز أوف إنديا

تناولت الصحيفة الهندية موضوعا عن قرار كندا الاثنين بشأن حظر ارتداء الحجاب و البرقع خلال عملية أداء اليمين للمواطنة.

ففي خطوة من المرجح أن تثير أزمة في المجتمع الإسلامي في كندا، حسبما قالت الجريدة، فقد أكد وزير الهجرة الكندي، جيسون كينى، إنه تلقى شكاوى من قضاة المواطنة وأعضاء في البرلمان بشأن النساء المنتقيات عند أدائهن لليمين للحصول على الجنسية الكندية رسميا.

وقال كينى “إنه يشترط أن تظهر جميع المرشحات وجوههن عند أداء اليمين” وأن الحكومة ستمنع جميع النساء المنقبات من المشاركة في مراسم المواطنة. وبهذا تنضم كندا إلى دول غربية أخرى كفرنسا، أستراليا، بلجيكا و هولندا قامت باتخاذ قرارات تحد من ارتداء النقاب في الأماكن العامة،” وفقا للصحيفة.

ديلي ميل

نشرت الصحيفة البريطانية خبرا عن اكتشاف عالم لاختبار دم بسيط من الممكن أن يساعد في التنبؤ باحتمال الإصابة بمرض فقدان الذاكرة في الشيخوخة أو ما يسمى بالزهايمر قبل حدوثه بخمس سنوات وتفاديه.

فقد اكتشف العالم، ماتغ اورسغ، أنه إذا قام الشخص العادي باختبار الدم الجديد هذا فمن الممكن ان يتم تحديد ما إذا كان الشخص سيصاب بالمرض في خلال الخمس سنوات القادمة من عمره وسيسهل عملية تطوير عقاقير جديدة لعلاجه.

وقد قام العالم باختبار دم 226 رجل وامرأة في تتراوح أعمارهم ما بين الستين و السبعين للكشف عن وجود مواد كيماوية مرتبطة بالذاكرة، ويتمنى اورسغ أن يتم تداول الاختبار بشكل أكبر في خلال الثلاث سنوات القادمة حيث أنه يتم فقط الكشف عن حالات الزهايمر حاليا في العالم بعد أن يكون قد تمت إصابة الشخص بالمرض، بحسب الصحيفة.

14 ديسمبر, 2011

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل