طهران ودمشق تتحالفان في وجه العقوبات الدولية وتتفقان على إنشاء منطقة للتبادل الحر بينهما

15 ديسمبر, 2011 - 2:08 مساءً
طهران ودمشق تتحالفان في وجه العقوبات الدولية وتتفقان على إنشاء منطقة للتبادل الحر بينهما

الحدث نيوز | سوريـا

إيران تخفض الجمارك على منتجات سوريا وتتفق معها على مواصلة التعاون في مجالات النقل والسياحة والإسكان في ‘رد حازم’ على الغرب.

ذكرت وكالة الانباء السورية “سانا” الاربعاء ان ايران قررت تخفيض الرسوم المفروضة على المنتجات السورية المستوردة بمعدل 60% وذلك في ختام اجتماع اقتصادي سوري ايراني عقد في دمشق.

واوضحت الوكالة ان “ايران قررت منح سوريا اجراءات تفضيلية. سوف يتم تخفيض رسوم المنتجات السورية التي تستوردها ايران بمعدل 60%”.

ونشر بيان في ختام اعمال اللجنة المشتركة برئاسة وزيري الاقتصاد السوري محمد نضال الشعار ووزير المواصلات وبناء المدن الايراني علي نيكزاد.

وبالاضافة الى ذلك، قررت سوريا وايران اللتان تخضعان لعقوبات “مواصلة التعاون في مجالات النقل والسياحة والاسكان”.

ونقلت الوكالة السورية عن الوزير الايراني قوله ان “ايران سوف تواصل التعاون مع سوريا في المجالات المصرفية والصناعية والزراعية والنقل والسياحة”.

وكان البرلمان الايراني صوت الثلاثاء على اتفاقية للتبادل الحر مع سوريا رداً على الولايات المتحدة وحلفائها الذين يسعون الى اسقاط نظام الرئيس بشار الاسد، كما افادت وسائل الاعلام.

ويقضي هذا الاتفاق بانشاء منطقة للتبادل الحر بين البلدين خلال خمس سنوات، كما افاد التلفزيون الايراني.

وقال علاء الدين بوروجردي رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان ان “هذا الاتفاق هو رد حازم على الولايات المتحدة وحلفائها الاوروبيين والاقليميين الذين يرصدون مليارات الدولارات لتغيير النظام السياسي في سوريا”.

وكانت الحكومة قد طلبت من البرلمان التصويت بشكل عاجل على الاتفاق.

وفي دمشق بدأت لجنة التعاون الاقتصادي السورية الايرانية برئاسة وزير الاقتصاد السوري نضال شعار ووزير التنمية العمرانية الايراني علي نكزاد اعمالها الثلاثاء كما ذكرت وكالة الانباء السورية.

واوضحت الوكالة ان ايران تقف الى جانب سوريا وهي حريصة على تعزيز العلاقات الثنائية.

15 ديسمبر, 2011

إعلانات

حدث الساعة

اعلان

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل