العربي: متفاهمون كعرب على العمل لترك أزمة سوريا ضمن الأطر العربية، وسوريا تؤجل التوقيع على مذكرة ارسال المراقبين

17 ديسمبر, 2011 - 3:59 مساءً
العربي: متفاهمون كعرب على العمل لترك أزمة سوريا ضمن الأطر العربية، وسوريا تؤجل التوقيع على مذكرة ارسال المراقبين

الحدث نيوز | القاهرة

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم بعد اجتماع اللجنة الوزارية في الدوحة حول الشأن السوري، ان “الوزراء العرب متفقون على أنه لا بد من تأمين الحماية للشعب السوري وأنه لا يمكن الاستتمرار بهذه الحالة”.
وأكد “وجود تفاهم كامل على العمل بكل ما يمكن لترك الأزمة السورية ضمن الأطر العربية”، مشددا على أنه “لا توجد مهل، وكل ما لدى الجامعة العربية من امكانيات للضغط على سوريا بدأت بتنفيذها وهي العقوبات”.
وأكد أن “الاتصالات مستمرة للتوقيع على بروتوكول بعثة المراقبين”، مشيرا إلى أن “الجامعة العربية كانت تتوقع انهاء الأمور عند استلام رسالة وزير الخارجية السورية وليد المعلم بالأمس”، موضحا أنه “تم البحث ببعض الكلمات، وسوريا متحفظة على استخدام كلمة “المدنيين” في إشارة إلى القتلى في الأحداث وتطالب باستبدالها بكلمة “المواطنين السوريين”.
وأوضح العربي أن “الجامعة ترفض هذا الأمر لأن كلمة مواطنين تجمع العسكريين الذين يحملون السلاح ويستطيعون الدفاع عن أنفسهم والمدنيين العزّل”، لافتا إلى أنه “اتصل بالمعلم متمنيا عليه التجاوب”، ومشددا على أن “الجامعة اتخذت قرارات بتوفير الحماية للمدنيين”.
ولفت العربي إلى ان “التوقيع ممكن في أي لحظة، وهذه الخطوة ستمكننا من الانتقال إلى مرحلة أخرى هي كيفية تنفيذ هذا البروتوكول”، آملا “حسن النية من جميع الأفرقاء”.

على صعيد متصل أفادت وكالة “رويترز” للأنباء أن “سوريا تؤجل التوقيع على مذكرة ارسال المراقبين”.

17 ديسمبر, 2011

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل