بعد الولايات المتحدة الحلف الأطلسي ينهي رسميا مهمته في العراق

17 ديسمبر, 2011 - 7:43 مساءً
بعد الولايات المتحدة الحلف الأطلسي ينهي رسميا مهمته في العراق

الحدث نيوز | وكالات

أنهى حلف شمال الاطلسي رسميا، مهمته في العراق، بعد فشل التوصل إلى اتفاق على منح جنود الناتو حصانة قانونية.
وقال قائد مهمة الحلف الأطلسي في العراق الفريق الأميركي روبرت كاسلن حسبما ذكرت “وكالة الأنباء الفرنسية “إن الناتو كان ينوي التوقيع على اتفاق مع الحكومة العراقية، لا يتطلب موافقة البرلمان، إلا أنه جرى فيما بعد التأكيد على أن هناك حاجة لموافقة مجلس النواب”.
وكانت قد فشلت مفاوضات مماثلة بين بغداد وواشنطن للإبقاء على جنود أمريكيين في العراق في مهمات تدريب تستمر إلى ما بعد موعد الانسحاب نهاية العام 2011، بعد إصرار الجانب الأمريكي على أن يوافق البرلمان على الاتفاق.
وسلمت القوات الأمريكية العراق، الجمعة، آخر قاعدة كانت تشغلها في البلاد التي اجتاحتها عام 2003، على أن تكمل عملية انسحابها الشامل خلال الأيام المقبلة.
وأوضح الأميرال جيمس ستافريديس وهو القائد الأعلى لقوات التحالف في أوروبا، في رسالة وجهها إلى كاسلن وتليت، خلال حفل اختتام مهمة الناتو في بغداد، اليوم “كانت هناك آمال لاستكمال المهمة إلى ما بعد 2011، لكننا سننهيها في وقت مبكر”.
وقال كالسن للصحفيين -عقب انتهاء الحفل إن حلف الناتو كان يرغب في التوقيع على اتفاق مع السلطة التنفيذية في العراق “لكن المحامين الذين اطلعوا عليه ذكروا أن مسألة الحصانة يجب أن تخضع للتصويت في البرلمان”.

17 ديسمبر, 2011

إعلانات

حدث الساعة

اعلان

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل