أسرار ابرز الصحف الدولية والايرانية ليوم الاثنين 19 ديسمبر 2011

19 ديسمبر, 2011 - 12:13 مساءً
أسرار ابرز الصحف الدولية والايرانية ليوم الاثنين 19 ديسمبر 2011

الحدث نيوز | عين على الصحافة الدولية والايرانية

تنوعت اهتمامات الصحف العالمية التي ركزت معظمها على وفاة الزعيم الكوري الشمالي، إضافة إلى تطورات الأحداث في مصر وسوريا، وشؤون دولية أخرى، اما الصحف الايرانية جاء بأهم مواضيعها : نواب البرلمان الإيرانى: غلق مضيق هرمز حق مشروع للجمهورية الإسلامية، الإيرانى المتهم بالتجسس: تلقيت تدريبات وطلب منى اختراق المخابرات الإيرانية، انتقادات لوزير الخارجية الإيرانى بسبب مصافحته لنظيره البحرينى.. ويرد عليهم: كانوا ينتظرون منى أن أصفعه على وجهه مثلا!.

هآرتس

قالت صحيفة هآرتس الصهيونية إن اشتباكات اندلعت بين عناصر من قوى فلسطينية مسلحة في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين جنوب لبنان بعد مقتل أحد حراس مسؤول فلسطيني رفيع.

وذكرت الصحيفة أن مسلحين مؤيدين لحركة فتح اشتبكوا مع مسلحين ينتمون إلى حركات إسلامية عبر إطلاق النار والصواريخ بين الجانبين في المخيم.

ونقلت الصحيفة عن شهود عيان قولهم إن مجموعة من الرجال الملثمين المشتبه انتماؤهم إلى حركة جند الإسلام، قاموا بإطلاق النار باتجاه مقاتلين ومسؤولين من فتح. وأضافوا بالقول إنهم شاهدوا مقاتلي الفتح نقلوا أحد الجرحى ومسؤولا أصيب في الكتف.

وورلد تريبيون

نقلت صحيفة وورلد تريبيون عن تقرير لإحدى المنظمات الحقوقية قوله إن الجنود المنشقين عن الجيش السوري أكدوا أن نظام بشار الأسد كان يقدم تعليمات للجنود حول عدد المدنيين الذين يمكن قتلهم يوميا.

وقالت منظمة هيومان رايتس ووتش إن النظام كان يأمر الجنود بضرورة قتل المتظاهرين خلال كل مظاهرة، فقد قال أحد الجنود المنشقين أن المظاهرة التي تحتوي على خمسة آلاف متظاهر يجب ألا يقل عدد القتلى فيها عن 15 إلى 20 قتيلا.

ونقل التقرير عن جندي آخر قوله: “علينا في العادة الحفاظ على طلقات الرصاص في حوزتنا، ولكن الأوامر التي تلقيناها تقول إن علينا استخدام أكبر عدد من الرصاصات.”

الانديبندنت

قالت صحيفة الانديبندنت البريطانية إنه وبعد عام من حصولها على شرف استضافة نهائيات كأس العالم 2022، تسعى قطر حاليا للفوز باستضافة أولمبياد 2020، لتكون أول دولة في الشرق الأوسط تحظى بهذا الشرف.

وإلى جانب قطر، تتنافس مدن مثل باكو، واسطنبول، وطوكيو، ومدريد، وروما. ويتوجب على المدن المتقدمة تقديم عروضها النهائية إلى اللجنة المسؤولة في موعد أقصاه فبراير/شباط المقبل. وستعلن النتائج المبدئية في مايو/أيار المقبل، على أن تعلن النتائج النهائية في سبتمبر/أيلول 2013.

وكان طلب الدوحة لاستضافة أولمبياد 2016 قد قوبل بالرفض، بعد أن طلبت قطر من اللجنة المنظمة إقامة الألعاب الأولمبية خارج التوقيت الاعتيادي وهو شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب.

في الصحافة الايرانية : 

صحيفة كيهان..

نواب البرلمان الإيرانى: غلق مضيق هرمز حق مشروع للجمهورية الإسلامية

نقلت صحيفة كيهان عن نواب البرلمان الإيرانى قولهم، إن غلق مضيق هرمز هو حق مشروع للجمهورية الإسلامية، مشيرين إلى تهديدات وعقوبات الغرب ضد إيران.

وكانت قد نفت إيران أى نية لإغلاق مضيق هرمز، الذى ينقل عبره 40% من إنتاج النفط العالمى، وذلك ردًّا على شائعة فى هذا الصدد أثارت اضطراباً فى أسواق النفط، مكررة أن إغلاق مضيق هرمز ليس على جدول أعمالها؛ لأنها تؤمن بأن الاستقرار والهدوء أمران لا غنى عنهما، لتمكين دول المنطقة من التقدم على طريق التنمية.

وكانت قد تردد شائعات عن تدريب عسكرى إيرانى على إغلاق مضيق هرمز رفعت أسعار النفط فى السوق العالمية، خاصة فى نيويورك، حيث أغلق برميل الخام الأمريكى الخفيف (سويت لايت كرود) على أكثر من مائة دولار بارتفاع يزيد عن 2%.

صحيفة جام جم..

الإيرانى المتهم بالتجسس: تلقيت تدريبات وطلب منى اختراق المخابرات الإيرانية

نقلت صحيفة جام جم الفيديو الذى عرضه التليفزيون الإيرانى الرسمى للإيرانى للمتهم بالتجسس، والذى يدعى “أمير ميرازى حكمتى”، والذى أدلى فيه باعترافات عن قيامه بمهمة لاختراق وزارة الاستخبارات الإيرانية.

وشرح حكمتى فى فيديو مدته 17 دقيقة بثته تحدث فيه باللغتين العربية والفارسية، كيفية تجنيده للعمل فى إيران، قائلا، حين عرضت المهمة على وافقت على الفور وتم إبلاغى أنه إذا ما نجح فى التدريبات فسوف يخضع لدورات أخرى أكثر تعقيدا، مضيفاً أنهم استغلوا نتماءه لأصول إيرانية كما دفعوا له مبالغ كبيرة.

وكشف حكمتى أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما أصدر عام 2008 كلف وكالة الاستخبارات الأمريكية بالقيام بأعمال تخريبية وتجسسية وطرح خطة سرية ضد إيران من ثلاثة محاور بالتعاون مع المخابرات البريطانية والموساد الإسرائيلى.

ولد حكمتى فى أمريكا بولاية أريزونا، وأنهى دراسته فى 2011 والتحق بالجيش.

واستطرد قائلا، فى الجيش خضعت لعدة دورات عسكرية وأمنية وعندما علموا أننى أجيد قليلا من الفارسية والعربية أرسلونى إلى إحدى الجامعات لإتقان اللغة العربية، ونقلت إلى العراق لتحليل المعلومات التى تصل إلينا، والهدف من الزيارة هو التعرف على مسئولين عراقيين يميلون إلى أمريكا، ويقيت فى العراق مدة عامين بصورة سرية، و فى عام 2009 خضعت لدورات أخرى وكنت أخضع باستمرار لأجهزة كشف الكذب ودراسة الحالة النفسية

وقال حكمتى تم دفعى لافتتاح مكتب للمخابرات فى أفغانستان للقيام بأكبر مهمة، وهى الذهاب إلى إيران وكان المطلوب منى المساعدة على اختراق وزارة الاستخبارات الإيرانية فى مقابل توفير الحماية.

وكانت أجهزة الأمن الإيرانية ألقت القبض عليه أول أمس تزامنا مع بدء مهمته التجسسية.

صحيفة شرق..

انتقادات لوزير الخارجية الإيرانى بسبب مصافحته لنظيره البحرينى.. ويرد عليهم: كانوا ينتظرون منى أن أصفعه على وجهه مثلا!

يواجه وزير الخارجية الإيرانى على أكبر صالحى انتقادات بسبب مصافحته نظيره البحرينى أثناء لقائه به فى تشييع جنازة ولى العهد السعودى وكذلك ابتسامته فى وجه نظيره الألمانى، ومشاركته فى تشييع جنازة ولى العهد السعودى، خاصة فى ظل الصراع بين طهران والرياض، وتواجد قوات درع الجزيرة السعودية فى البحرين لقمع المتظاهرين الشيعة، على حد قوله، ومزاعم أمريكا بالتخطيط لقتل سفير الرياض فى واشنطن، كلها كانت من الانتقادات التى واجهها صالحى خلال الفترة الماضية، كما نشرت الصحف له صورا أثناء تأديته واجب العزاء مطأطأ القامة.

ورد صالحى على الانتقادات قائلا، هل كنت مجبراً على المشاركة فى واجب العزاء؟ وأضاف أن العاهل السعودى بسبب كهولة سنه ومرضه لم يحضر مراسم التشييع وكان جالسا على كرسى يضع ماسكا على فمه، ومن ينتقدون ينتظرون أن ينهض ويصافح الضيوف، وقال صافحته وقدمت له واجب العزاء وهو بدوره أرسل تحيته لرئيس الجمهورية والمرشد الأعلى، وتحدث مع الجميع 30 ثانية إلا أنا تحدث معى دقيقتين.

ورداً على انتقاداته بسبب تبسمه فى وجه وزير الخارجية الألمانى أثناء لقائه به، قال هل عرضت هذه البسمة المصالح القومية للخطر؟، واستشهد بالسيرة النبوية قائلا، إن النبى (ص) كان بشوشاً دائماً، وقال إن نظيره الألمانى دعاه للقائه، وكان اللقاء ثنائياً، نحن لا يوجد عداء بيينا وبين ألمانيا لكن ربما هناك اختلافات فى الرؤى.

وتابع صالحى، التقيت بوزير الخارجية البحرينى وصافحته وجلسنا فى مباحثات 35 دقيقة، لكنهم أغمضو أعينهم عن المباحثات وما تم فيها وجلسوا ينتقدون المصافحة؟ كانوا يتوقعون منى أن أصفعه على وجهه مثلا حين أراه!.

19 ديسمبر, 2011

إعلانات

حدث الساعة

اعلان

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل