أسرار أبرز الصحف العربية الصادرة يوم الاثنين 19 ديسمبر 2011

19 ديسمبر, 2011 - 12:20 مساءً
أسرار أبرز الصحف العربية الصادرة يوم الاثنين 19 ديسمبر 2011

الحدث نيوز | عين على الصحافة العربية

استأثر الملف السوري باهتمام الصحف العربية الصادرة، الاثنين، إلى جانب أحداث العنف بالقاهرة وانسحاب آخر كتيبة أمريكية من العراق، علاوة على توقعات بهجوم إسرائيلي مفاجئ ووشيك على إيران ما قد يتسبب باندلاع حرب لا يمكن التنبؤ بعواقبها، وصواريخ “ليبية” تهدد أولمبياد لندن.

أبرز الاسرار : سورية في سباق القتل والتوقيع والتدويل، وزير الخارجية القطري: الرئيس السوري سيوقع على المبادرة العربية، المتظاهرون قالوا لها “إنتى أرجل من أى مرشح” .. بثينة بالتحرير:”مشينا مبارك جاء 19 مبارك، وحول الانسحاب الأمريكي النهائي من العراق كتبت الصحيفة العراقية: العراقيون فرحون بخروج آخر كتيبة أميركية، مصادر روسية: إسرائيل ستهاجم إيران قريباً” 

الحياة

سورية في سباق القتل والتوقيع والتدويل

وجاء في تفاصيل ما نشرته الصحيفة اللندنية: ينتظر ان يكون هذا الاسبوع حاسماً بالنسبة الى مصير المبادرة العربية لحل الأزمة في سورية. فبعدما اعلنت اللجنة الوزارية بعد اجتماعها في الدوحة أول امس السبت عن اجتماع غير عادي سيعقد بعد غد الأربعاء في القاهرة للاطلاع على الرد السوري على المبادرة، ذكر امس رئيس اللجنة رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم في تصريحات في الرياض انه سينتظر هذا الاجتماع لمعرفة اذا كان رد دمشق سلبياً ام ايجابياً.

وحول الملف ذاته كتبت “الشرق الأوسط” بعنوان: المجلس السوري يعرض خطة من 4 نقاط لمرحلة ما قبل رحيل الأسد وما بعده.. دعا لإقامة منطقة عازلة ومراقبة دولية وضمانات عربية لخروج رئيس النظام”… تبنى المجلس السوري المعارض الذي عقد مؤتمره الأول في تونس يومي السبت والأحد خطة من أربع نقاط، أولها الدعوة إلى إقامة منطقة عازلة لإيواء المدنيين السوريين وخالية من وجود الآلة العسكرية لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، والثانية طلب تركيز بعثة دولية للمراقبة تكون مهمتها الأساسية متابعة وضع حقوق الإنسان والتنبيه لكل تجاوزات القوات الأمنية السورية.

وتركزت النقطة الثالثة حسب مصادر مطلعة شاركت في الاجتماع الأول للمجلس في وضع خطة عمل مستقبلية لمرحلة ما بعد الأسد سيعرضها المجلس على أنظار الجامعة العربية. كما دعا المجلس جامعة الدول العربية للتكفل بتقديم ضمانات لنظام الأسد لخروجه آمنا من السلطة. أما النقطة الرابعة فقد تم الإعلان عنها منذ اليوم الأول للاجتماع وتتمثل في عدم طلب التدخل العسكري والاكتفاء بطلب حماية للمدنيين.

الجزيرة

وزير الخارجية القطري: الرئيس السوري سيوقع على المبادرة العربية

وفي تفاصيل ما نشرته الصحيفة السعودية: أكد وزير خارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، أمس الأحد، أن الرئيس السوري بشار الأسد سيوقع على المبادرة العربية.

ذكرت ذلك قناة العربية ولم تدل بأي تفاصيل.

وكانت دمشق اشترطت للتوقيع على بروتوكول المبادرة العربية، توقيع دول لجنة المتابعة الخمس والسعودية بروتوكولاً سمّته بروتوكول وقف حملات الإعلام ضد سوريا. وقد أغضب الشرط السوري الجديد الأمين العام لجامعة الدول العربية، واعتبره «تهريجاً» ومماطلة جديدة، وأن هذا الشرط السوري ربما يكون قد عجّل في اتخاذ لجنة المتابعة قرارَها بالتوصية بإحالة المبادرة العربية إلى الأمم المتحدة.

الوفد

المتظاهرون قالوا لها “إنتى أرجل من أى مرشح” .. بثينة بالتحرير:”مشينا مبارك جاء 19 مبارك

ونشرت الصحيفة المصرية: نزلت بثينة كامل المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية إلى ميدان التحرير بمجرد معرفتها بهجوم قوات الأمن المركزي عليها، واحتفى بها المتظاهرون قائلين لها “إنتى أرجل من أي مرشح “

وقالت بثينة لبوابة الوفد إن المجلس العسكري مجموعة خونة وعملاء، و”احنا مشينا مبارك .. جالنا 19 مبارك” في إشارة إلى أعضاء المجلس العسكري.”

الصباح

وحول الانسحاب الأمريكي النهائي من العراق كتبت الصحيفة العراقية: العراقيون فرحون بخروج آخر كتيبة أميركية

“واخيرا، انسحب الاميركان بعد تسع سنوات على سقوط النظام الدكتاتوري، تاركين خلفهم تحديات جمة يواجهها العراقيون الذين عبروا عن فرحهم الكبير بـ”الحدث التاريخي”. فقد غادر آخر الجنود الاميركيين العراق فجر امس، وكان جنود اللواء الثالث من فرقة سلاح الفرسان الاولى آخر من اجتاز الحدود العراقية الكويتية، بعد نحو ثماني سنوات وتسعة اشهر من عبور القوات الاميركية للحدود ذاتها في الاتجاه المعاكس في بداية “عملية تحرير العراق”.

السياسة الكويتية

مصادر روسية: إسرائيل ستهاجم إيران قريباً” 

بعنوان: مصادر روسية: إسرائيل ستهاجم إيران قريباً” نشرت الصحيفة الكويتية: أعلنت مصادر عسكرية روسية, أمس (الأحد) أن تفاقم الوضع الجيوسياسي حول سورية وإيران يقلق موسكو ويحضها على استكمال وتعزيز مجموعاتها من القوات الموجودة في مناطق جنوب القوقاز وبحر قزوين والبحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود على وجه السرعة.

ونقل موقع “شام لايف” عن مصادر في وزارة الدفاع الروسية قولها في تصريح لوكالة “انباء موسكو”, إن “الكرملين تلقى معلومات عن هجوم إسرائيلي محتمل بدعم من الولايات المتحدة على المنشآت النووية الإيرانية, وستكون الضربة فجائية, وقريبة جداً في اليوم (X), ومن المتوقع أن ترد طهران تلقائياً، ما يمكن أن يتسبب في اندلاع حرب شاملة لا يمكن التنبؤ بعواقبها

 الفجر

توجه نيابة عن عائشة المتواجدة بالجزائر إلى “لاهاي”… محامٍ إسرائيلي يمثل آل قذافي في المحكمة الجنائية الدولية

كشفت مصادر إعلامية عبرية، أن الساعدي وأخته عائشة القذافي المتواجدة بالجزائر، كلفا محاميا إسرائيليا بالدفاع عن عائلة العقيد الليبي المغتال في المحكمة الجنائية الدولية لاهاي.

وأكدت صحيفة “هآرتس” أن نيك-كاوفمان المحامي الإسرائيلي، الذي كان يعمل في الادعاء العام سابقا، يتولى الدفاع عن عائشة وساعدي القذافي في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي. ونقلت الصحيفة عن كاوفمان قوله إنه “تعرف على ساعدي القذافي في شهر أكتوبر الماضي، عن طريق وسيط كندي، واستفسر منه إن كان يزعجه كونه إسرائيليا إلا أن الساعدي رد بالنفي. وأكد المحامي الإسرائيلي أن الساعدي حصل مؤخرًا على لجوء سياسي في النيجر مع فرض قيود على نشاطه وتنقله. وأوضح المحامي الإسرائيلي أنه توجه الأسبوع الماضي بالنيابة عن عائشة القذافي المتواجدة حاليا في الجزائر، إلى المحكمة الدولية بطلب فتح تحقيق بمقتل الرئيس الليبي معمر القذافي وابنه المعتصم.

القدس العربي

خبراء أمنيون: أولمبياد لندن يواجه تهديداً حقيقياً من الصواريخ الليبية المفقودة

ونختم مطالعة الصحف بهذا الخبر من الصحيفة اللندنية: حذّر خبراء بريطانيون من أن أولمبياد لندن يواجه تهديداً حقيقياً مما وصفوه بالإرث الليبي القاتل من آلاف الصواريخ المفقودة والأسلحة الكيميائية التي وقعت في أيدي ‘الإرهابيين’.

وقالت صحيفة ‘صندي اكسبريس’ امس الأحد إن هذا التحذير جاء مع إعلان وزارة الدفاع البريطانية تفاصيل عن نشر آلاف الجنود لحماية الألعاب الأولمبية التي تستضيفها لندن صيف العام المقبل.

19 ديسمبر, 2011

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل