اخبار اليوم: بوغدانوف شدّد على ضرورة تجنيب لبنان تداعيات الأزمة السورية

27 أبريل, 2013 - 3:20 مساءً

أوضحت مصادر دبلوماسية متابعة لزيارة نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف الى لبنان، ان هذا الأخير جاء الى بيروت بعد سلسلة لقاءات عقدها في طهران، والبحث الأساسي في العاصمتين تناول الملف السوري، وتجدر الإشارة الى أن بوغدانوف يعتبر من أكثر الشخصيات الروسية العالمة في تفاصيل الأوضاع العربية ويتولى مع نائب وزير الخارجية الأميركي وليم بيرنز المفاوضات الروسية – الأميركية حول الملف السوري.
واشارت المصادر الى أن الروس ليسوا بحاجة للبحث عن المعلومات بل لديهم ما يكفي، وبالتالي هدف الزيارة هو الإطلاع على آراء اللبنانيين من مختلف ميخائيل بوغدانوف

الأطراف، ومن هنا شملت اللقاءات كل الجهات السياسية.
وأكدت المصادر ان الموفد الروسي شدّد على ضرورة تجنيب لبنان تداعيات الأزمة السورية، حيث هناك خشية روسية من ان “يفتح الثوار النار على لبنان لتوريطه”، وشدد ايضاً على حماية الإستقرار لا سيما وأن البلد معرّض للإهتزاز في أية لحظة.
وشدّدت المصادر على أن روسيا تنظر الى الوضع اللبناني انطلاقاً من كونه أولوية، وبالتالي اي خلل قد يذهب بالبلد الى عدم الإستقرار وهذا ما لا يريده الروس وايضاً الأوروبيون والأميركيون.
أما عن سبب عقد بوغدانوف لقائين مع جنبلاط، فلفتت المصادر الى أن اللقاء الأول كان في حضور “الحرس القديم”، أما لقاءه الثاني في المختارة فكان بهدف تعريف المسؤول الروسي على القيادات الشابة في الحزب “التقدمي الإشتراكي. ونقلت المصادر عن بوغدانوف قوله: “ليس سهلاً ان يقول وليد جنبلاط انه يؤيد التسوية السياسية في سوريا وفقاً لإتفاق جنيف”.
وإذ أشارت الى أن للمختارة رمزية لدى الروس، فهي مسقط رأس كمال جنبلاط مؤسس الحزب الإشتراكي في لبنان، لافتة الى وجود علاقة إنسانية تاريخية مع آل جنبلاط حيث التباينات في السياسة لا تُفسد للودّ قضية.
ورأت المصادر ان هناك محاولة روسية لإقناع جنبلاط بموقف موسكو في ما يتعلق بالثورة السورية، والسعي بالتالي الى التسوية السياسية وليس الى الصراع.
كذلك اوضحت المصادر ان بوغدانوف حمل معه الموضوع المسيحي، مشيرة الى اللقاء المطوّل الذي عقده مع الجمعيات والشخصيات الارثوذكسية في اليوم الأول من زيارته الى بيروت، علماً انه لطالما ارثوذكس لبنان زاروا موسكو للإطلاع على الأجواء والمواقف، وخلصت المصادر الى القول: موسكو تهتم جداً بالموضوع المسيحي في هذه المرحلة.

27 أبريل, 2013

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل