عون: بعد الطائف تعاملوا مع المسيحيين “كسبايا حرب”

30 أبريل, 2013 - 6:24 مساءً

عون

أشار رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ميشال عون إلى أنه “تم التعامل مع المسيحيين بعد اتفاق الطائف كسبايا حرب”، معتبرا ان “حقوقهم كانت بمثابة مغانم حرب تقاسموها، ولا عهد من العهود في العالم يحكى فيه عن وحدة وطنية بالسلوك الذي قاموا به باتفاق الطائف”.
ولفت خلال مؤتمر صحفي بعد اجتماع التكتل الاسبوعي إلى انه “في العام 2000 كان هناك اشنع المجالس الانتخابية حيث جعلوا بيروت “سندويش” لتبلع الاكثرية الأقلية، وعطلوا تعديل قانون 2000 عام 2005 ايضا”، لافتا إلى ان “الأقلية الشعبية ربحت حينها بالانتخابات والاكثرية الشعبية خسرت”.
وأوضح عون انه “في الدوحة طرحنا التمثيل النسبي وبعد صراع عنيف توصلنا الى حل نسبة للضغط العربي المتمادي لمصلحة تيار المستقبل وانا من تلقيت الضغط”، مشيرا إلى انه “قبلنا باصلاح جزئي لقانون الانتخاب وقبلنا بقانون الدوحة الذي استرجعنا فيه 23 مقعدا للمسيحيين”، وقال: “حتى الآن لم نتوصل لقانون يحترم الدستور اللبناني والوفاق الوطني، ولا قانون من القوانين التي طُبقت هو دستوري ويحترم العيش المشترك الذي يقوم على المساواة والعدالة”.
ورأى العاد عون انه “اذا كان هناك ميثاق وطني فهو ما ورد بالدستور وبوثيقة الميثاق”، مشددا على ان “لا شيء يمس بالعيش المشترك في لبنان الا السطو على الحقوق”.
وعن القانون الارثوذكسي، شدد العماد عون على انه “سيؤدي الى توازن بالمجتمع اللبناني، ولن تبقى اقلية غير ممثلة”، معتبرا ان “الاحادية الطائفية والمذهبية ذبحت المسيحيين، واذا طالبت بحقي اصبح انا من اضرب العيش المشترك”، سائلا “السلوك الاحادي أليس ضربا للعيش المشترك؟”.
وأكد انه “مهما كان رأي من يرفضون القانون اعتبرهم إما هم من السبايا الخاضعين لسلطة معينة بالتبعية ويقبضون المال، أما كل انسان حر عليه الاعتراف بحقوقنا والا لن يكون هناك استقرار في الوطن”.
وأضاف: “نعيش كاريكاتور بالسلطة والسيادة والدستور ويقولون انهم يريدون بناء دولة، المؤسسات الوطنية باتت مؤسسات استثمار”، لافتا إلى ان “كل موظف يوضع على رأس مؤسسة يريد لاحقا التمديد، وكل مرة يعدلون القوانين على اساس اشخاص، واكبر أزمة نعيشها اليوم بعد استقالة الحكومة بسبب التمديد لمدير قوى الامن الداخلي”.
وشدد على انه “يحرّم أي تمديد مهما كان وفي اي مركز من رأس السلطة الى اسفلها”، مؤكدا ان “القانون الارثوذكسي وحده صالح للتصويت وهناك الزامية لطرحه في مجلس النواب لأنه مر باللجان النيابية”، وقال: “اذا سقط بالمجلس فليسقط لأني اريد ان اعرف من معي ومن ضدي بهذا القانون”.

30 أبريل, 2013

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل