سليمان: بحال اقر الارثوذكسي سأرشح لوائح انتخابية من كل الطوائف وبكل لبنان

1 مايو, 2013 - 12:16 مساءً

سليمان

قال رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال سليمان بأنه سيعمد لترشيح مرشحين للانتخابات النيابية من كافة الطوائف وعلى جميع الاراضي اللبنانية بحال تم إقرار القانون الارذودوكسي.

واضاف تعقيباً على الموضوع : “لامني الكثيرون لأنني قلت جهاراً إنني ضد اقتراح القانون الارثوذكسي. ولكنني مرتاح الضمير”. وكشف أنه “في البداية كان موقفي أنني سأطعن فيه حينما يتم إقراره في مجلس النواب، ولكنني لن أعارضه علناً. مع اقتراب موعد انتهاء المهل وبروز حاجة إلى إقرار قانون جديد، أصبحت معارضتي الصامتة له غير عملية ومضرّة”. وكرر أنه “في حال أقرّ مجلس النواب “الارثوذكسي”، فإنني سأطعن فيه من الناحية المبدئية، وإذا لم يقبل طعني فإنني لن أقف مكتوف اليدين ومتفرجاً، بل سأقاوم فكرته الانغلاقية، من خلال مشاركتي في تشكيل لوائح انتخابية في كل الطوائف وفي كل لبنان. إنني من موقعي كابن للمؤسسة العسكرية ورئيس جمهورية لدي حضور في كل الطوائف”. ويعتقد سليمان أن قانون “الأرثوذكسي” كما هو مطروح يقوّي التطرف داخل الطوائف، “ورغم أنني مع النسبية ولست مع قانون الستين، إلا أن الأخير أفضل منه مئة مرة”.

واستدرك سليمان بأنه يتفهم أن يحصل تأجيل تقني لأسباب قاهرة، ولكن يجب أن يقترن ذلك مع تحديد مهلة محددة لإنتاج قانون انتخابي تجري الانتخابات على أساسه. وطرح في هذا السياق اقتراحاً يقضي بأنه “في حال حصل التمديد التقني، فلنتوافق على مهلة محددة ننجز خلالها قانون انتخاب، وحينما تنتهي المهلة، يحل مجلس النواب نفسه ويدعو إلى انتخابات عامة”. وأوضح أن “المبدأ عندي هو ضرورة احترام المهل الدستورية، لارتباطها بالثقة بلبنان وبثقة اللبنانيين ببلدهم، ومردود ذلك على الوضع الاقتصادي”.

وعن الحكومة رأى سليمان بأن “الانفتاح على تأليف حكومة لا يزال موجوداً، لكن هناك صعوبات تعترض تجسيده. بالنسبة إلى الثلث المعطل، يرى سليمان أن الحاجة إليه انتفت بوجود إعلان بعبدا وطاولة الحوار الوطني التي تبحث في ملف استراتيجية الدفاع الوطني”. وحينما طرح تأليف حكومة حيادية “اعتبرت أنها تلبي وظيفتها لجهة أنها حكومة لثلاثة أشهر تقريباً وللإشراف على الانتخابات، وعليه لا تستدعي التوقف فيها عند الأحجام والحصص. ولكنني اقترحت حينها أن يتم توسيع مساحة الوسطيين داخلها”.

1 مايو, 2013

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل