طائرة “حيفا” جاءت من قبرص واسقطتها طائرات صديقة «اسرائيلية»

1 مايو, 2013 - 7:56 مساءً

من شباط في العام 2012 و”إسرائيل” تعتزم إنشاء قاعدة جوية لسلاح الجو الإسرائيلي على الاراضي القبرصية وتقرر في ذلك الوقت تقديم طلب الى الحكومة القبرصية للتعاون وانشاء القاعدة و في اقل الامور استخدام القواعد القبرصية. ووفقاً لهذه الإخبار، ليس من الواضح إذا كان الحديث يدور عن قاعدة ستقام بشكل دائم أو هي عبارة عن محطة انتقالية لطائرات سلاح الجو الإسرائيلي لزيادة وتيرة عمله في سماء ايوب منطقة الشرق الأوسط، وبغرض حماية منصات التنقيب عن الغاز الطبيعي والسفن التجارية.

وكان الموضوع قيد المناقشة بين وزير الحرب الإسرائيلي “إيهود باراك” ونظيرة القبرصي الذي زار “إسرائيل”، وفي المقابل شهد عام 2012 تطور كبير على صعيد العلاقات الامنية المميزة القبرصية – الاسرائيلية.

يذكر أن العلاقات القبرصية الإسرائيلية وخصوصاً على صعيد سلاح الجو شهدت تطوراً كبيراً في الفترة الاخيرة، بعد رأب الصدع الذي أصاب العلاقات التركية مع “إسرائيل”، ويذكر في هذا الصدد إرسال سلاح الجو القبرصي طائرات للمساعدة في إخماد حريق الكرمل الذي اندلع في “إسرائيل” قبل عامين، وقيام سلاح البحرية القبرصي بتوقيف سفينة إيرانية محملة بالأسلحة كانت في طريقها إلى قطاع غزة، بناء على طلب إسرائيلي وأوروبي.

فهل تكون الطائرات من دون طيار التي تقول وسائل الاعلام الاسرائلية انها اسقطت في البحر مقابل حيفا تمرين صديق من ضمن المناورات للجبهة الداخلية في “اسرائيل” ونحن نتجه الى تعاون امني بين اسرائيل وقبرص تحت عنوان امن المنشآت الغازية في البحر وتسويق للتمدد الامني الاسرائيلي على كامل البحرالمتوسط؟ “.

*المصدر: موقع الإستشارية

1 مايو, 2013

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل