مجلس الوزراء اللبناني أقر تعيّن الحد الادنى الاجور بـ868 الف ليرة على ان يتضمن بدل النقل

21 ديسمبر, 2011 - 9:53 مساءً
مجلس الوزراء اللبناني أقر تعيّن الحد الادنى الاجور بـ868 الف ليرة على ان يتضمن بدل النقل

الحدث نيوز | بيروت

قرر مجلس الوزراء تعيين الحد الادنى للأجور بمبلغ 868 الف ليرة والحد الأدنى الرسمي للأجر اليومي بمبلغ 33 الف ليرة ويتضمن بدل النقل، واعتبارا من تاريخ صدور المرسوم يعتبر بدل النقل اليومي عنصرا فعليا من الاجر الى جانب الاجر الذي كان يتقاضاه الاجير بتاريخ 1-12-2011 ويدخل في احتساب تعويض نهاية الخدمة، وتضاف الى الاجر غلاء معيشة قدرها 18% في الشطر الاول و10% على الشطر الثاني الذي يزيد على مليون و500 الف، وتعتبر زيادة غلاء معيشة الزيادات الرضائية التي منحت من تاريخ 1-1-2011، واذا كانت قيمة هذه الزيادة تفوق قيمة الزيادة المقررة فلا يجوز تخفيضها.
تلا البيان وزير الاعلام وليد الداعوق الذي اعلن ان مجلس الوزراء قرر ايضا “تحديد القيمة الشهرية للمنح الدراسية بمبلغ 40 الف ليرة عن كل ولد مسجل وحدها الاقصى 160 الف ليرة”.

يذكر ان معلومات كانت سرت بأن اتفاقاً حصل بين الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام لتحديد الحد الادنى بـ675 ألف ليرة لبنانية، الا ان الحكومة صوتت وتبنت مشروع تصحيح الأجور الذي كان قدمه وزير العمل شربل نحاس.

وفي مقررات الحكومة ايضا كما اعلنها الداعوق “اعطاء وزارة التربية سلفة خزينة لزوم دفع مساهمة دفع ببرنامج سيدر، قبول هبة من اغنام وماعز من أكساد”.
ولفت الداعوق الى “انه تقرر قبول هبة نقدية لصالح وزارة الطاقة من ايران لتنفيذ سد بلعة، وتعديل سلسلة الرواتب لمستخدمي كهرباء لبنان”.
كما جدد مجلس الوزراء التأكيد على دور الجيش رغم الافتراءات السياسية التي تطاله واكد قراراته السابقة لمواجهة اي محاولات تسلل عبر الاراضي اللبنانية ونوه بدور الجيش واكد دعمه له.

ونقل الداعوق عن الرئيس ميشال سليمان ارتياحه الى توقيع بروتوكول بين الجامعة العربية وسوريا مما يؤدي الى الوصول الى حل ديمقراطي، وهناك لجنة قبرصية في بيروت تناقش الحدود الاقتصادية الخالصة”.
وقال سليمان “ان الحوادث الامنية على ازدياد وان المطالبة بنزع السلاح هو مطلب محق يجب ايلاءه الاهمية بحيث يكون موضع نقاش جدي”، مثنيا “على دور الجيش في توقيف عصابة تهريب مخدرات”.
بدوره لفت رئيس الحكومة نجيب ميقاتي “الى ان لجنة وطنية متخصصة تقوم بدرس موضوع مكافحة المخدرات وهي عقدت عدة اجتماعات وفي صدد تعيين امين عام متفرغ للقيام بدورها”.

21 ديسمبر, 2011

إعلانات

حدث الساعة

اعلان

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل