مصادر دبلوماسية: تسريب معلومات عن استقالة الإبراهيمي “هز عصا”

4 مايو, 2013 - 12:11 مساءً

الابراهيمي

نقلت صحيفة “الجمهورية” عن مصادر دبلوماسية عربية في موسكو، أنّ “تسريب معلومات من أروقة الأمم المتحدة عن استقالة المبعوث الأممي والعربي الى سوريا الأخضرالابراهيمي هي بمثابة “هزّ العصا” للجهات الخارجية الفاعلة في الأزمة السورية وتحديداً لروسيا والولايات المتحدة الأميركية، على إعتبار انهما لم يقدّما أيّ دعم عملي وفعلي للإبراهيمي في سبيل إنجاح مهمته باستثناء بيانات الدعم التي لم يتمكن الرجل من صرفها في الداخل السوري”.
ورأت المصادر أنّ “المبعوث الدولي – العربي المشترَك يدرك جيداً أنّ هناك صعوبة في إيجاد بديل له لتولّي أزمة تراوح في مستنقع من الدماء منذ اكثر من سنتين، خصوصاً وأنّ الشخصيات السياسية المطروحة كبدائل للإبراهيمي في تولي المهمة لن تحظى بتأييد جميع اللاعبين الخارجيين، الأمر الذي ينطبق على فريقي النزاع داخلياً، لأنه في حال اختيار شخصية سياسية أوروبية محايدة نسبياً، فإنّ الملف السوري سيصبح في عهدة مجلس الأمن، ما يعني إطالة عمر الازمة والمزيد من الدم والدمار. وهذا السيناريو ليس من مصلحة النظام ولا المعارضة السورية ولا من مصلحة الداعمين لهما، لأنّ بقاء الازمة السورية في مربع مجلس الأمن يعني تعميق الخلاف بين روسيا والغرب ليطال لاحقاً ملفات كثيرة لا تزال عالقة بينهما”.
ونقلت ايضا عن مصادر سياسية روسية معنية بالملف السوري تأكيدها بأنّ “الابراهيمي طرح فكرة استقالته على الأمين العام للأمم المتحدة، لكنّ الاخير تمنى عليه التريث قليلاً في سبيل التشاور مع عواصم القرار وإعطاء فرصة للبحث عن وسيط اممي جديد، لا سيّما أنّ الصفة العربية على الوسيط المحتمل لن تلقى تأييداً من النظام السوري بعدما بات يعتبر الجامعة العربية فريقاً في النزاع منذ إعطاء مقعد سوريا في الجامعة الى المعارضة، كما وأن تجربة الابراهيمي لم تلقَ ارتياحاً في دمشق”.
وأشارت المصادر الى “إحتمال أن يبحث وزير الخارجية الأميركي جون كيري خلال زيارته الى موسكو مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في اختيار مبعوث جديد، خصوصاً أنّ الجانب الاميركي يحاول تسويق بعض الشخصيات السياسية الأميركية السابقة لتولي هذه المهمة. في حين، رأت روسيا انه من الانسب اختيار شخصية أوروبية وتحديداً من الدول الاسكندنافية على اعتبار أنها قد تكون اكثر حياداً من البديل الأميركي او العربي”.

4 مايو, 2013

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل