ويكيليكس : 14 آذار للأميركيين، لا تذكروا التوطين كي لا نخسر الانتخابات

22 ديسمبر, 2011 - 9:48 مساءً
ويكيليكس : 14 آذار للأميركيين، لا تذكروا التوطين كي لا نخسر الانتخابات

الحدث نيوز | بيروت

عرضت الـ”خTV” تقريرا من “ويكيليكس” اشارت فيه الى ان “في لقاء جمع عضو الكونغرس الأميركي غاري أكرمان مع كل من أمين الجميل وسمير جعجع ومحمد شطح ومروان حماده عشية الانتخابات النيابية عام 2009، لم يبدُ الجانب اللبناني مكترثاً لخطر التوطين في حدِّ ذاته، بقدر ما كان خائفاً من موقف أميركي مؤيد له، قد يفضي إلى نتائج انتخابية سلبية على فريق 14 آذار، رقم الوثيقة 09BEIRUT595.

السفيرة الأميركية ميشيل سيسون التي كانت حاضرة في اللقاء لفتت في وثيقة مؤرخة في 28 أيار 2009 إلى أن الحاضرين حثوا الجانب الأميركي في صورة خاصة على عدم تضمين الخطاب المرتقب في القاهرة للرئيس باراك أوباما في 4 حزيران أيَّ شيء يقترح دعماً للتوطين النهائي للاجئين الفلسطينيين في لبنان، لأنها مسألة سياسية حساسة عابرة للمشهد السياسي اللبناني.

خشية الجانب اللبناني من ذكر التوطين في خطاب أوباما كان مردُّها إلى الأثر السلبي لذلك على الحظوظ الانتخابية لـ 14 آذار، وليس على قيام التوطين في حدِّ ذاته.

وفي هذا الإطار، محمد شطح أمل في أن تمتنع الولايات المتحدة عن التحرك في اتجاه أي شيء حاسم في شأن مسألة اللاجئين الفلسطينيين، خلال قيام اللبنانيين بتشكيل حكومتهم في الأسابيع التالية للانتخابات، خوفاً من أن تؤدي خطوة كهذه إلى مفعول عكسي على 14 آذار، نظراً إلى دقة المسألة.

وسجّلت سيسون أن الجميل، مؤيداً من كل الضيوف اللبنانيين، ترجى الولايات المتحدة عدم الإشارة إلى التوطين، حتى لا ينعكس ذلك انتخابياً لمصلحة التيار الوطني الحر.

شطح شرح موقف 14 في صورة أكثر وضوحاً، فقال: إن المعارضة تعزف على وتر استثارة الخوف من المسيحيين لناحية أن السنة، تحت قيادة زعيم 14 آذار سعد الحريري، كانوا يدفعون في اتجاه التوطين، وهو خوف يتشارك فيه كل اللبنانيين.

22 ديسمبر, 2011

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل