هذا هو صاروخ “ياخونت” المضاد للسفن الذي تخشى منه “إسرائيل”! | موقع الحدث نيوز الاخباري
الرئيسية / هذا هو صاروخ “ياخونت” المضاد للسفن الذي تخشى منه “إسرائيل”!

هذا هو صاروخ “ياخونت” المضاد للسفن الذي تخشى منه “إسرائيل”!

ياخونت

خـاص الحدث نيوز: ترجمة عبدالله قمح – نقلاً عن موقع الموسوعة الحربيّة الاسرائيلية

صاروخ “Yakhont” أو “ياخونت”، هو صاروخ روسي مضاد للسفن الحربية والبوارج وحاملات الطائرات، وهو سلاح ذو قدرات متطورة ويستطيع ضرب الاهداف داخل دائرة نصف قطرها 300 كيلومتر، ويستطيع إصابة الهدف يدقة عالية وتدميره.

يستطيع الطيران أسرع من الصوت ويمتاز بميزة هامة وهي عدم قدرة الرادارات على تحديده وكشفه.

“هو ليس مجرد سلاح عادي، بل يستطيع تغيير موازين القوة ويستطيع تهديد التفوق الاسرائيلي”، هكذا قال الخبير العسكري الاسرائيلي على القناة الثانية، يخوكيم دومن، واضاف ان حصول “حزب الله على هذا السلاح من سورية سيعرقل مشاركة إسرائيل بأي حرب مقبلة من خلال البحر، ويسربك البوارج ويحد من مناورتها وقوتها”.

معلومات عن الصاروخ:

صاروخ SS-N-26 Yakhont صاروخ جوال فوق صوتي مضاد للسفن و هو يعد أكثر الصواريخ المضادة للقطع البحرية الكبيرة ( بارجات – حاملات الطائرات) تطورا ، من تصميم مكتب NPO Mashinostroyenia، وقد صمم خصيصا لاختراق منظومة الدفاع الأمريكية AEGIS وكانت أول إطلاقاته التجريبية سنة 1995.

يعمل الصاروخ على محرك ramjet بالوقود السائل و بمبدأ القصور الذاتي مع توجيه راداري ايجابي و بعد الأقتراب من الهدف (25-30 كلم) يتحول التوجيه الى توجيه سلبي ، و الصاروخ مزود بمستشعر راداري radar head seeker جد متطور تبلغ زاوية بحثه 45 درجة، و قد روعي في تصميم الصاروخ ضرورة تقليص مقطعه الراداري RCS مما يجعله عصيا على الرادارات المعادية هذا بالاضافة الى تحليقه المنخفض (5-15) مترا فوق سطح البحر و للصاروخ خصائص ECCM عالية تمكنه من العمل في أعتى ضروف التشويش.

الصاروخ الروسي الجوال المضاد للسفن:

الياخونت يمكن اطلاقه من السفن و الغواصات و كذلك من الجو SU33 و SU-35 و هو صاروخ طويل المدى (300 كلم ) و يمتلك رأسا حربيا زنته 200 كلغ من المواد الشديدة الأنفجار و تصل سرعته الى ماخ 2.5 ما يجعله أسرع صاروخ مضاد للسفن في العالم …..
المواصفـــــات :
البلد المصنع : روسيا
الطول : 8.9 م
القطر : 0.7 م
المدى : 120 -300 كلم
السرعة : ماخ 2.5
ارتفاع التحليق : 5-15 م
الوزن : 3000 كلغ
وزن الرأس الحربي : 200 كلغ
التوجيه : ايجابي / سلبي
زاوية الكشف : 45 °
زاوية الأطلاق : 15° – 90 °
المحرك :ramjet الوقود السائل
منصات الأطلاق : السفن الحربية – الغواصات – طائرات SU-33/35

تم النشر في: 05/17/13 7:33 مساءً
إلى الأعلى