أسرار الصحف الصهيونية الصادرة يوم السبت 24 ديسمبر 2011

24 ديسمبر, 2011 - 11:55 صباحًا
أسرار الصحف الصهيونية الصادرة يوم السبت 24 ديسمبر 2011

الحدث نيوز | عين على الصحف الصهيونية

الإذاعة العامة الإسرائيلية..

الجيش الإسرائيلى يستعد لإجراء تدريبات ثلجية فى سويسرا وبلغاريا

ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أن الجيش الإسرائيلى سيرسل، خلال أيام، وحدة “الالبية” المتخصصة فى القتال فى ظروف ثلجية إلى مواقع فى كل من بلغاريا وسويسرا لإجراء تدريبات مكثفة هناك.

وأوضحت الإذاعة العبرية، أنه قد طرح هذا الاحتمال بسبب الشتاء الدافئ وتراكم كميات ضئيلة من الثلوج على جبل الشيخ فى هضبة الجولان، مما حال دون إجراء التدريبات السنوية فى هذا المكان.

وأضافت الإذاعة العبرية، أن قيادة الجيش الإسرائيلى تنظر فى احتمال إرسال أفراد هذه الوحدة إلى مواقع قريبة من العاصمة صوفيا خلال الشهر المقبل، إضافة إلى تدريبات اعتيادية فى سويسرا، حيث يتم التدرب على القتال فى مختلف أنواع الظروف الجوية والميدانية.

صحيفة يديعوت أحرونوت..

يديعوت: تخفيض ميزانية الجيش سيؤثر على أنظمة الدفاع الإسرائيلية

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، أن الجيش الإسرائيلى سيبدأ فى بداية الشهر المقبل من العام الجديد 2012 سلسلة تقليصات داخلية، وفقا لتوجيهات رئيس هيئة الأركان العامة، بمبلغ 700 مليون شيكل فى إطار خطة تقليص ميزانية الدفاع.

وستشمل التقليصات ساعات الخدمة فى الاحتياط والتدريبات وكذلك المعدات المكتبية وعروض الفنانين فى القواعد العسكرية.

وأوضحت يديعوت، أن هناك سلسلة تقليصات بلورها رئيس الأركان الإسرائيلى مع توليه منصبه قبل أقل من عام، وستشعر بهذه التقليصات كل الأقسام العسكرية تقريبا فى الأشهر القادمة.

وأضافت الصحيفة العبرية، أن التقليصات تشمل 100 مليون شيكل من ميزانية بناء الأجزاء الناقصة فى الجدار الفاصل مع الضفة الغربية والمعابر داخل الأراضى المحتلة، وستشمل 20 مليون شيكل فى أيام الاحتياط التى لا تشمل أنشطة تدريبية و35 مليون شيكل سيتم تقليصها من ميزانية التدريبات فى سلاح المشاة وخمسة ملايين شيكل من تدريبات الجبهة الداخلية.

بينما من المتوقع أن يوقف التقليص المكثف الذى يبلغ 2,5 مليار شيكل تقدم منظومة الحماية من الصواريخ متوسطة المدى “العصا السحرية” المخصصة لحماية منطقة تل أبيب وجوش دان، وسيتم إيقاف شراء بطارية “القبة الحديدية” وتقليص بناء دبابات للسنوات القادمة.

وتم تقليص 30 مليون شيكل من فرع الثقافة فى شعبة القوى البشرية من خلال إلغاء معظم عروض الفنانين من خارج الجيش أمام الجنود، وكذلك تم تقليص 15% من سفريات الجنود الذين يخرجون لعطلة نهاية الأسبوع وتقليص 8 ملايين شيكل من أموال الصيانة الجارية للمبانى البالية والقديمة فى القواعد العسكرية.

وسيتم تقليص 30 مليون شيكل من ميزانية التجهيزات المكتبية، مثل الفاكسات ومواد التنظيف واستخدام أجهزة أقل حداثة و15 مليون شكيل من المشتريات الصغير للوحدات, و20 مليون شيكل من شراء الملابس الجديدة البسيطة.

وفى مجال الطعام، تم تقليص 5 ملايين شيكل من خلال توحيد خطوط التوريد إلى القواعد، بحيث يصل طعام أكثر لكن أقل فى عدد المرات الأسبوعية.

وتقليص بعثات الجنود بالزى العسكرى إلى بولونيا ودول أوروبية، بهدف تعميق وتعلم أحداث المحرقة النازية، وسيتم تقليصها إلى 12 رحلة سنويا، وسيتم أيضا تقليص الجوائز المالية وورش العمل لتثقيف الجنود.

سلاح الجو الإسرائيلى يحقق رقماً قياسياً لجولات الطيران فوق غزة وقرب الحدود المصرية

ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، أن التقرير السنوى لعمليات سلاح الجو الإسرائيلى لعام 2011 تضمن عشرات الآلاف من ساعات الطيران التى نفذها سلاح الجو الإسرائيلى داخل وخارج إسرائيل، والمئات من الهجمات الجوية الذى تركز معظمها فى قطاع غزة وبالقرب من الحدود المصرية – الإسرائيلية، موضحة أن ذلك يأتى فى أعقاب إقرار الزيادة الإضافية إلى ميزانية وزارة الدفاع.

وأضافت الصحيفة العبرية، أنه وفقاً للتقرير فقد تميز عام 2011 بتحقيق رقم قياسى لجولات الطيران للطائرات بدون طيار فى سلاح الجو، وحسب التقرير عملت هذه الطائرات بدون انقطاع فى العديد من المناطق وقامت بتغطيتها بشكل مستمر، وتركز عملها بشكل شبه كامل فى منطقة قطاع غزة خلال أحداث التصعيد وتوتر الأوضاع.

وقالت يديعوت، إن سلاح الجو الإسرائيلى شهد أيضا خلال التقرير على نجاح منظومة القبة الحديدية، والتى استطاعت فى الأشهر الأولى من عملها إسقاط أكثر من 30 صاروخاً كانوا قد أطلقوا من القطاع باتجاه المناطق المأهولة بالسكان فى جنوب إسرائيل، على حد قولها.

ونقلت الصحيفة عن اللواء عيدو نحوشتان، قائد سلاح الجو الإسرائيلى، بمناسبة صدور هذا التقرير، أن إسرائيل تراقب باهتمام التطورات على امتداد الحدود، خاصة ما يحدث فى الجانب السورى من الحدود، مضيفاً أن المنطقة الشمالية، خصوصاً الحدود مع سوريا، تشهد أوضاعا غير مستقرة، وأن كل ما يحدث هناك بشكل يومى هو السبب الذى يجعلنا نتابع عن كثب كل ما يحدث طول الوقت هناك”.

ورفض نحوشتان التعقيب على تصريحات وزير الدفاع الأمريكى حول الموضوع الإيرانى، مؤكداً أن سلاح الجو سيواصل جهوده لمواجهة التحديات العسكرية، خاصة فى ضوء التطورات الأخيرة فى المنطقة.

وأما فيما يتعلق بقرار وزارة الدفاع الإسرائيلية إنشاء قيادة ذات عمق استراتيجى فى منتدى الأركان العامة، والذى أعلن عنه قبل حوالى أسبوع، أوضح قائد السلاح الجو أن ذلك لن يؤثر ويقلل من أهمية عمليات سلاح الجو.

صحيفة معاريف..

200 مليار شيكل خسائر إسرائيل فى حال عدم تصدير الغاز الطبيعى للخارج

حذرت شركات الغاز والنفط الإسرائيلية من أن تقييد تصدير الغاز الطبيعى من إسرائيل سيتسبب فى خسارة للاقتصاد الإسرائيلى بمقدار 200 مليار شيكل.

ونقلت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية عن الشركات الإسرائيلية قولها، إن توقف التصدير سيمس بالضمانة الاقتصادية لتطوير حقول الغاز المكتشفة والتنقيب عن حقول جديدة، مشيرة إلى أن حل هذه المشكلة لدى الحكومة يكمن بالسماح بتصدير الغاز الطبيعى بأسرع وقت ممكن.

من جانبه، اعتبر مصدر رفيع المستوى فى وزارة الطاقة الإسرائيلية، عدم سماح الحكومة بتصدير الغاز هو تصفية هذا العمل من مضمونه، موضحاً أن تصدير الغاز سيعطى مستوى عمليات للشركات الأخرى ويزيد مدخولات إسرائيل من الضرائب.

وفى السياق نفسه، قال أحد المسئولين الإسرائيليين للصحيفة، “إن احتياط الغاز الطبيعى التى تم اكتشافها فى الفترة الأخيرة يؤمن لإسرائيل غازا لأعوام طويلة، لذلك يجب التعهد من قبل الحكومة بالسماح فى تصدير الغاز للأسواق فى جميع أنحاء العالم”.

جدير بالذكر أنه خلال الأسابيع الأخيرة عرضت شركات التنقيب عن الغاز والنفط فى إسرائيل تقريرها بخصوص تطوير الطاقة وتصدير الغاز من إسرائيل أمام الجنة الحكومية التى تقوم بدورها بفحص السياسات بشأن الغاز والنفط.

فى إسرائيل.. مقابر ذات طوابق متعددة بعد وصول أزمة السكن للموتى

تستعد وزارة الشئون الدينية الإسرائيلية لطرح مشروع المقابر الجديد ذات الطوابق المتعددة للتنفيذ خلال المرحلة القادمة، وذلك للنقص الحاد فى مساحات الأراضى للمقابر الإسرائيلية.

وقالت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، إن المشروع الجديد يعتمد على إنشاء مقابر ذات طوابق، والتى قد تواجه برفض قطاع واسع من اليهود لأسباب دينية.

ونقلت الصحيفة العبرية عن وزير الشئون الدينية يعقوب مرخى قوله، “إنى أعلم أن ذلك الأمر سيكون صعباً فى البداية على كثير من الناس، ولكننا فى الحقيقة بحاجة ماسة إلى تطبيق وعمل هذا المشروع”، مشيراً إلى أن الوزارة تلقت مصادقة من قبل أكبر الحاخامات الموجودين فى إسرائيل.

وأضاف الوزير الإسرائيلى، أنه بدأت عملية تطبيق هذا المشروع وإننا سنقاتل للحفاظ على احترام جثث ودفن الموتى من جانب، واحترام القانون الذى سيحل مشكلة نقص أراضى دفن الموتى من جانب آخر.

وقالت معاريف، إنه وفقاً للوزارة الدينية الإسرائيلية فإن أى عائلة لا تريد الدفن فى مقابر الطوابق سوف تضطر لتمويل تكاليف الدفن فى المقابر الأرضية، والتى ستصل إلى 20 ألف شيكل، موضحة أن كل من يصر على الدفن فى المقابر الأرضية العادية يجب أن يفهم أن ذلك سيكون بمثابة امتياز خاص يجب أن يدفع ثمنه.

من جانبه، قال المدير العام لوزارة الشئون الدينية أفيجادور أوحنا، إن المبالغ المحصلة من المصرين على الدفن فى المقابر الأرضية سيتم من خلالها تمويل التكاليف العالية لبناء المقابر ذات الطوابق.

وفى السياق نفسه، قال مدير المقابر فى الوزارة، “إن المقابر ذات الطوابق يتم بناؤها عادة على ثلاثة طوابق على الأكثر”، مضيفاً أن كثيرا من العائلات أعربت عن معارضة كبيرة فى البداية، ولكن بعد أن أظهرنا لهم أماكن الدفن الجديدة غيروا وجهة نظرهم.

جدير بالذكر أنه يموت سنويا فى إسرائيل أكثر من 35 ألف نسمة يتم دفنهم فى المقابر اليهودية، وأنه لأجل الاستمرار فى مواصلة عمليات الدفن يتطلب دونما واحدا من الأرض لدفن فقط 270 ميتا، ووفقا لتلك الحسابات فإنه يلزم الدولة كل سنة 250 دونما من الأراضى لدفن جميع الموتى.

صحيفة هاآرتس..

إسرائيل وكولومبيا توقعان اتفاقية لإنشاء منطقة تجارية حرة

أبرم وزير التجارة والصناعة الإسرائيلى شالوم سمحون مع نظيره الكولومبى سرجين دياز جرندس، على خلفية انعقاد مؤتمر التجارة العالمى فى جنيف، اتفاقا على البدء فى مفاوضات لإنشاء منطقة تجارية حرة بين الجانبين.

وقالت صحيفة “هاآرتس” الإسرائيلية، إن هذه الخطوة جاءت بعد دراسة الأمر جيداً وقياس مدى الفوائد التجارية التى سيجنيها الطرفان نتيجة التبادل التجارى بينهما، وتفعيل التعاون المشترك والاستثمارات فى هذا المجال.

وحسب الاتفاق، فإن لجان العمل المشتركة بين الجانبين ستشرع بالجولة الأولى لاجتماعاتها فى إسرائيل مع حلول شهر مارس من العام القادم 2012، وبعد ذلك سيتم عقد المزيد من الجولات المتلاحقة، والتى ستتضمن مناقشة التعاون فى مجال العلوم والتكنولوجيا وعرض التطورات والاقتراحات لتفعيل هذا الجانب.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن كولومبيا على يقين بأن إسرائيل تحتل الصدارة فى مثل هذه الأمور، وهى على استعداد لطرح مشاريع قابلة للتنفيذ والتعاون المشترك بينهما.

ومن جهته، دعا الوزير الإسرائيلى نظيره الكولومبى لزيارة إسرائيل من أجل الاطلاع على التقدم الإسرائيلى فى العديد من المجالات العملية والتكنولوجية وتعزيز التعاون المشترك بين الجانبين.

24 ديسمبر, 2011

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل