أسرار أبرز الصحف العربية الصادرة يوم الثلاثاء 27 ديسمبر 2011

27 ديسمبر, 2011 - 1:21 مساءً
أسرار أبرز الصحف العربية الصادرة يوم الثلاثاء 27 ديسمبر 2011

حفلت الصحف العربية، الثلاثاء، بآخر المستجدات على الصعيدين الدولي والإقليمي، منها بدء بعثة المراقبين لسوريا مهامها اليوم، واختراقات في أجهزة الأمن والجيش السوري، و”العدل والمساواة” تزعم مقتل قائدها بصاروخ أطلقته “طائرة مجهولة”، والقاعدة تلاحق الناجين من تفجيراتها بمواد مسرطنة، فضلاً عن مزاعم استخدام “العسكري” أسلحة محرمة دوليا ضد المتظاهرين.

الخليج

حمص تحت النار و”المراقبون” يبدأون بها اليوم

عنت الصحيفة الإماراتية بالشأن السوري ونشرت: أكد رئيس بعثة مراقبي الجامعة العربية إلى سوريا محمد أحمد مصطفى الدابي أمس، أنه التقى عدداً من مسؤولي الحكومة السورية، ممن أبدوا تعاوناً، وقال إن مهمته تسير بلا عوائق “حتى الآن”، وسط عمليات للجيش السوري في مدن عدة أسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى في حمص وحماة، وحملة اعتقالات في حلب، بالتوازي مع دعوة فرنسية إلى تعجيل عمل المراقبين وتوجههم إلى المناطق الساخنة، وتأكيد روسيا أن لا مبرر لفرض عقوبات جديدة ضد دمشق، في ظل توقيعها بروتوكول المراقبين، وبدء عملهم المزمع اليوم الثلاثاء، وقال مصدر في جامعة الدول العربية إن بعض المراقبين سيذهب إلى حمص اليوم .

وعن الملف ذاته كتبت “القدس” الفلسطينية بعنوان:تقرير: الاستخبارات الروسية حذرت دمشق من “اختراق” في أجهزتها الأمنية

وذكر تقرير إخباري اليوم الاثنين أن المخابرات الروسية وجهت تحذيرات إلى سورية تضمنت “معلومات عن اختراقات في أجهزة الأمن والجيش السوري” .

وأشارت المخابرات الروسية إلى احتمال وقوع اعتداءات على أعضاء بعثة مراقبي الجامعة العربية بهدف إحراج دمشق إقليميا ودوليا وتشويه صورتها.

ونقلت وكالة “نوفوستي” الروسية للأنباء عن مصدر قوله “إن المخابرات الروسية سلمت تقريرا إلى دمشق يتضمن معلومات عن اختراقات أمنية وعن انشقاقات غير معلنة” في صفوف الضباط والمسئولين السوريين.

الشروق أون لاين

الأمن السوري يعزله  عن الواقع ويمنع الشباب من الوصول إليه… لهذه الأسباب يساند الشيخ البوطي بشار الأسد

وتناولت الصحيفة الجزائرية جانباً مغايراً من الأزمة في سوريا: إجماع المعارضة السورية على عدم لوم الشيخ البوطي كثيرا وإصرار أبرز قادتها على عدم تحميله أي مسؤولية في التورط مع النظام، رغم تصريحاته القاسية في حقهم لم يأت من فراغ ولم تلده الصدفة ولا الخوف من لحم العلماء المسموم. وإنما موقف صنعته جملة من المعطيات الخاصة جدا، والتي لا يعرفها الرأي العام، تؤكد أن الشيخ يتعامل مع الوضع في سوريا من منطلق قناعاته والتزاماته التي قد لا يوافقه عليها بعض العلماء الآخرين ويقاسمه فيها كثير من علماء الأمة الإسلامية. فالشيخ البوطي مثلا “من العلماء الذين يحرمون مشاهدة التلفزيون”، وعليه فإن ما يملكه من تفاصيل وروايات لا تتعدى النقل على لسان أشخاص آخرين دون أن يكون قد شاهد بأم عينه أيا من مشاهد التقتيل والتنكيل بالأبرياء في حمص ودرعا ودير الزور وغيرها من المناطق التي يتجرع فيها الشعب السوري الويلات ويدفع في كل ثانية ضريبة ثورته من أجل الكرامة.

الحياة

خيارات مختلفة لحل أزمة الهاشمي ومجلس القضاء يجدد مذكرة توقيفه

وجاء في تفاصيل ما نشرته الصحيفة اللندنية عن الأزمة السياسية بالعراق: تبحث الاوساط السياسية العراقية في خيارات مختلفة لحل الأزمة التي تفاقمت بين ائتلافي «دولة القانون» و«العراقية»، في اعقاب صدور مذكرة لاعتقال نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي وإقالة نائب رئيس الوزراء صالح المطلك.

وفيما يتوقع وصول نائب الرئيس الأميركي جو بايدن إلى بغداد للبحث في الخيارات المطروحة، كثفت السفارة الإيرانية في بغداد اتصالاتها مع قادة «العراقية».

الصحافة السودانية 

الحكومة: خليل قتل بعد إصابته في معارك عصر الخميس… «العدل والمساواة»: خليل قتل بصاروخ أطلقته طائرة مجهولة

تابعت الصحيفة السودانية حيثيات مقتل زعيم حركة التمرد في دارفور: روت الحكومة تفاصيل مقتل زعيم حركة العدل والمساواة خليل ابراهيم و30 شخصاً من قياداته وطواقم حراسته، في معارك ضارية دارت على الحدود بين ولايتي شمال دارفور وشمال كردفان، واكدت ان المعارك لا تزال مستمرة لتدمير بقية القوة وتحرير 700 من الشباب اقتادتهم الحركة قسرا بنية تجنيدهم في صفوفها. وقالت السلطات ان خليل دفن حيث قتل في بلدة أم جرهمان قرب منطقة «ام قوزين» في شمال كردفان.

لكن المتحدث باسم حركة العدل والمساواة ، جبريل آدم، أكد ان زعيم الحركة خليل ابراهيم قتل عصر الخميس الماضي في غارة نفذتها طائرة مجهولة أطلقت صاروخا بالغ الدقة على خليل عندما كان في معسكره، نافيا حدوث أي اشتباك بين الجيش وقوات العدل والمساواة.

وبدورها أهتمت صحيفة الصباح العراقية بشأن داخلي وكتبت تحت عنوان: “الداخلية: القاعدة الارهابي يستعمل مواد مسرطنة لملاحقة الناجين.. 36 شهيداً وجريحاً جراء تفجير قرب الوزارة

اعلنت وزارة الداخلية امس (الاثنين) استشهاد 3مواطنين واصابة 33 آخرين من جراء تفجير سيارة مفخخة نفذه ارهابي فشل في تجاوز طوقها الامني، متهمة تنظيم القاعدة بالوقوف وراء التفجيرات التي تعرضت لها الخميس الماضي، واستعمال مواد مسرطنة داخل عبوات ناسفة يجرى تفجيرها عن طريق أشعة ليزرية، بهدف ملاحقة الناجين.

وقالت قيادة عمليات الوزارة في بيان تلقت “الصباح” نسخة منه ، ان”3 اشخاص ، بينهم اثنان من منتسبي الوزارة ، استشهدوا ، واصيب 33 آخرون بينهم 17 مدنيا في التفجير الذي استهدف مدخل الوزارة قرب ساحة قرطبة في الجهة المقابلة لمنطقة الباب الشرقي”، موضحاً ان “الانتحاري فجر السيارة التي كان يقودها وهي نوع كورلا بيضاء اللون تحمل الرقم 27075- انبار ، بعد إخفاقه باختراق الطوق الأمني للوزارة “.

الدستور

تقرير دولي: «العسكري» استخدم فسفور أبيض وغاز أعصاب وأسلحة محرمة دوليا ضد المتظاهرين

وجاء في تفاصيل ما نشرته الصحيفة المصرية: كشف تقرير دولي صادر عن “المفوضية الأوروبية”، أن المجلس العسكري استخدم أسلحة قنابل محرمة دوليا لضرب المتظاهرين في شوارع القاهرة ومحافظات أخرى، يستحق من أصدر الأوامر باستخدامها المحاكمة في “المحكمة الجنائية الدولية” كمجرم حرب.

التقرير الطبي أعدته لجنة مكونة من 100 متخصص، من علماء الكيمياء، والحرب الكيماوية، والأطباء، وثقوا فيه جرائم استخدام الأسلحة الكيميائية ضد المتظاهرين، في شارع محمد محمود، وميدان الممر في محافظة الإسماعيلية، وسموحة في الإسكندرية، في الفترة من 19 إلى 24 نوفمبر 2011.

الرأي

تعليمات السلامة الجوية… رقصاً

والختام بهذا الخبر الخفيف في الصحيفة الكويتية: احتفلت شركة طيران فيليبينية بالكريسماس على طريقتها الخاصة، وذلك بأن فاجأت مضيفاتها الجويات المسافرين باستعراض راقص لتعليمات السلامة على ايقاعات أغنية «All I Want For X-mas» لماريا كيري.

الشركة، التي تطلق على نفسها اسم «سيبو باسيفيك»، كانت قد حققت لنفسها شهرة عالمياً عندما قامت مضيفاتها في وقت سابق بتقديم استعراضات راقصة مشابهة على ايقاعات موسيقية للمغنية ليدي غاغا، وهو الأمر الذي سعت إلى تعزيزه من خلال الاحتفال مع مسافريها بأعياد الكريسماس.

27 ديسمبر, 2011

إعلانات

حدث الساعة

اعلان

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل