المراقبون العرب في درعا وحماة وادلب اعتبارا من مساء اليوم

28 ديسمبر, 2011 - 1:16 مساءً
المراقبون العرب في درعا وحماة وادلب اعتبارا من مساء اليوم

الحدث نيوز | سوريا 

منقول عن شام برس : 

صرح رئيس بعثة مراقبي الجامعة العربية محمد احمد مصطفى الدابي ان مراقبي الجامعة العربية سينتشرون اعتبارا من مساء الاربعاء في درعا  وادلب وحماة .

وقال الفريق السوداني “اعتبارا من مساء اليوم (الاربعاء) وفجر الخميس سينتشر المراقبون في ادلب وحماة ودرعا وفي شريط محيط بدمشق بعرض بين خمسين وثمانين كيلومترا”.

واضاف لوكالة رويترز ان: “الوضع في مدينة حمص المضطربة مطمئن حتى الان , وقال الفريق اول الركن محمد احمد مصطفى الدابي بالهاتف ان الوضع يبدو مطمئنا حتى الان وان الامس كان هادئا ولم تحدث اشتباكات وان الوفد لم ير دبابات لكنه رأى بعض العربات المدرعة.

وأشار الى ان الامس كان مجرد اليوم الاول في المهمة وان الأمر يحتاج مزيدا من التحريات. وقال ان البعثة سيكون لديها 20 فردا سيبقون هناك لفترة طويلة.

ومر اليوم الأول من عمل بعثة المراقبين بسلام. حيث وضعت زيارة وفد مراقبي الجامعة العربية إلى مدينة حمص، أمس، حدّاً للعمليات الأمنية التي كانت تشهدها المدينة، وتحديداً في حي بابا عمرو ، الذي كان على قائمة زيارات البعثة في يوم عملها الأول، واجتمع رئيس الوفد محمد أحمد مصطفى الدابي مع محافظ حمص غسان عبد العال، بعدها تجوُّل الوفد في مناطق بابا عمرو والنزهة والنازحين وكرم الزيتون، فضلاً عن زيارة المستشفى الوطني في المدينة.

وتندرج مهمة البعثة في إطار خطة وضعتها الجامعة العربية للخروج من الأزمة وتنص على وقف العنف والإفراج عن المعتقلين وانسحاب الجيش من المدن وحرية تنقل المراقبين العرب والصحافيين في كافة أنحاء البلاد.الجامعة تؤكد أن بعثة المراقبين تعمل وفق المقرر في البروتوكول.

في القاهرة أعلنت غرفة العمليات في جامعة الدول العربية والخاصة بمتابعة بعثة المراقبين العرب إلى سورية بدء عمل المراقبين على الأرض بعد وصول الفوج الأول منها صباح الثلاثاء إلى حمص.

وأعلن رئيس غرفة العمليات الأمين العام المساعد للشؤون المالية والإدارية بالجامعة السفير عدنان الخضير أن البعثة لم تذهب إلى منطقة أخرى سوى حمص وأنها تقوم بواجبها كما هو متفق عليه في البروتوكول الموقع بين الجامعة والحكومة السورية.

وأكد الخضير للصحافيين أن “الفريق الموجود في حمص قابل المحافظ، وعمله يتم كما ورد في البروتوكول المقر من قبل مجلس الجامعة”.

ورداً على سؤال حول تعرض الفريق لمضايقات، أجاب الخضير: “هناك لبس في وسائل الإعلام التي تدعي بأن بعثة المراقبين موجودة منذ الخميس، والصحيح أن البعثة وصلت دمشق الاثنين وباشر عشرة أشخاص منها برئاسة الفريق أول محمد أحمد الدابي عملهم منذ صباح أمس في حمص، والفريق موجود في الميدان وهو على تواصل مع غرفة العمليات في القاهرة.

وعن الأماكن التي سيزورها فريق البعثة لاحقاً، أجاب الخضير “الموجودون في الميدان قادرون على تحديد وجهتهم، ويحكمهم في عملهم وثيقة البروتوكول الموقعة مع الحكومة السورية”.

ورداً على سؤال حول وجود تعاون من قبل السلطات السورية مع فريق المراقبين، رد الخضير: “نأمل ذلك إن شاء الله، والبعثة سترسل لنا تقارير دورية عن عملها في المناطق التي تزورها، والغرفة بدورها ترفعها إلى الأمين العام للجامعة”.

وكان مسؤول في غرفة العمليات صرح بأنه من المقرر أن يترأس أمين عام الجامعة نبيل العربي اجتماعاً لمسؤولي غرفة العلميات لتقييم الموقف، مطالباً في الوقت ذاته وسائل الإعلام بأن تراعي حساسية الموقف ودقة عمل اللجنة، بعيداً عن التلوين وبث الأخبار غير الصحيحة.

28 ديسمبر, 2011

إعلانات

حدث الساعة

اعلان

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل