موقع الحدث نيوز

كيف فقد موشيه ديان عينه اليسرى في سوريا ؟

موشيه ديان

تناولت القناة الثانية الصهيونية في تقرير لها كيفية فقد وزير الدفاع الصهيوني الأسبق ‘موشيه ديان’ عينه اليسرى، موضحة أنه في مطلع شهر يونيو عام 1941 كان ‘ديان’ قائد أحد السرايا العسكرية التابعة لما كان يعرف حينها بـ ‘الهاجاناه’ التي كانت نواة تأسيس الجيش الصهيوني.

وأضافت القناة الصهيونية أنه صدر التعليمات لـ ‘ديان’ والسرية العسكرية التي كان يقودها بالتوجه لسوريا من أجل الانضمام للجيش البريطاني لحماية الجسور الاستراتيجية بمنطقة الإسكندرونة بهدف معاونة الجيش البريطاني في سوريا ولبنان ضد الجيش الفرنسي.

وأشارت القناة الثانية إلى أنه خلال معركة تم فيها تبادل إطلاق النار بمنطقة ‘الإسكندرونة’ بين الجيش البريطاني والفرنسي قبل 72 عاما وهناك فقد ‘موشيه ديان’ عينه اليسرى خلال المعركة.

وأكدت القناة الثانية بالتليفزيون الصهيوني أنه تم الكشف عن تلك الحادثة عبر وثائق أرشيفية سمح الجيش الصهيوني بنشرها مؤخرا، مشيرة إلى أن هذه الوثائق كانت توصيف للمعركة التي وقعت بالقرية السورية والأحداث التي وقعت بها، وأوضحت الوثيقة أن ‘ديان’ رغم إصابته أصر علي مواصلة الخدمة في الجيش البريطاني.

وحسب وثيقة الجيش الصهيوني فإن ‘ديان’ ومعه عدد من السرية التي كان يقودها توجهوا نحو الجسر الذي كُلف بتأمينه وعند أحد المباني بقرية الإسكندرونة هاجمهم عدد من الجنود الفرنسيين، ودار تبادل لإطلاق النار وإطلاق بعض القذائف بين المجموعتين انتهى بإصابة ‘ديان’ في يديه وعينيه.

وعلي إثر هذه الإصابه تم نقل ‘موشيه ديان’ لمستشفى ‘هداسا’ بحيفا، وهناك أثبتت الفحوص الطبية أنه يوجد جرح داخلي في عينه اليسرى علي أثر دخول بعض الشظايا وظل ‘ديان’ في المستشفى منذ يوم 7 يونيو وحتى منتصف الشهر نفسه حتى كتب طبيب المستشفى تقريره النهائي بأنه لا أمل في علاج عينه اليسرى ولا محاله أنه فقد الإبصار بها وحفاظا عليها نصحه الطبيب بوضع غطاء فوقها.