الاخبار: سلام وضع تشكيلية من 16 وزيراً تخلو من تمثيل مباشر للأحزاب

18 يوليو, 2013 - 10:08 صباحًا
الاخبار: سلام وضع تشكيلية من 16 وزيراً تخلو من تمثيل مباشر للأحزاب

تمام سلام

ذكرت “الاخبار” انه “مع استمرار انسداد الأفق أمام تشكيل حكومته العتيدة، يواصل رئيس الحكومة المكلف تمام سلام التمترس وراء حالة الانتظار داخل دارته في المصيطبة. يحاول تسلية صيامه عن التأليف بتنفيذ “محاكاة” ذهنية لتشكيلته الحكومية المتوقعة. وآخر محاكاة أجراها على هذا الصعيد، كانت قبل نحو أسبوع، وتمخضت عن تشكيلة عرض أسماءها على مقربين منه، وأسرّ لهم بأنه قد “يكشفها للرئيسين ميشال سليمان ونبيه بري لجس نبض كل منهما، أو قد يحتفظ بها لنفسه بانتظار لحظة تطابق حسابات الخارج، غير الناضجة بعد، مع بيدر الداخل، فيطرحها عندها على سليمان ليمحضها توقيعه”.

واللافت في التشكيلة أنها “من 16 وزيراً، وهي أقرب الى صيغة الأمر الواقع، كونها تخلو. ويميزها أمر ثالث، هو أن بعض أسمائها لا يراعي حساسية بعض المراجع السياسية، ما يوحي بتفسيرين: إما أن سلام يريد استفزازها، أو أنه لا يعرف، فأخطأ بتسميتها”.
وبحسب مصادر سياسية متابعة للمفاوضات الجارية بهذا الشأن، بات سلام يضغط باتجاه إصدار تشكيلة حكومية من دون انتظار رضى القوى السياسية الراغبة بالمشاركة في الحكومة. ويؤكد بعض من يلتقون سلام أن ثلاثة عوامل تحول دون تحقيق رغبة سلام: تريث رئيس الجمهورية، ورفض النائب وليد جنبلاط السير بحكومة لا تحظى برضى حزب الله وحركة أمل، وضبابية الموقف السعودي. ففيما ينقل بعض زوار العاصمة السعودية عن مسؤولين فيها استعجالهم التأليف، ينصح آخرون بالتريث.

وبحسب مقربين من سلام، فإن الرئيس المكلف يرى أن اعتذاره عن عدم تأليف الحكومة سيعني وضع حدّ لحياته السياسية، وبالتالي، فإن التأليف يمثل فرصته الأخيرة لاستعادة الحيثية السياسية التي فقدها بيت آل سلام. وبالنسبة إلى موقف جنبلاط، لا يرى سلام ضرراً من تأليف حكومة والذهاب بها إلى مجلس النواب من دون حصولها على الثقة، وتحويلها إلى حكومة تصريف أعمال.

18 يوليو, 2013

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل