السفير الروسي في بيروت : لا بديل للتسوية السياسية الداخلية بسوريا وفق المبادرة العربية

31 ديسمبر, 2011 - 2:33 مساءً
السفير الروسي في بيروت : لا بديل للتسوية السياسية الداخلية بسوريا وفق المبادرة العربية

الحدث نيوز | بيروت

رأى السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين أن “هناك فرصة واقعية للحد من أي مظهر للعنف في سوريا ويجب الاستفادة من تلك الفرصة بشكل كامل”، معتبرا أنه “من المهم لقوى المعارضة أن تتخذ موقفا بناء من الحوار مع السلطات السورية”.
وأوضح زاسبكين بعد لقائه وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور، أن “مهمة بعثة الجامعة العربية صعبة وخطيرة وتنفيذها تحتاج الآن الى دعم سياسي ومعنوي”.
وأشار الى أنه “يبدو مليا ان الافرقاء الذين يقيمون علاقات وثيقة مع المعارضة، يسهمون إسهاما إيجابا في ايجاد حل لهذه المسألة. وان تطور الاحداث مرة اخرى يدل انه ليس هناك من بديل للتسوية السياسية الداخلية والتي تنص عليها المبادرة العربية. وكنا ننطلق من هذا المفهوم في تحضير مشروع قرار مجلس الامن الخاص بسوريا الداعي الى تثبيت في اطار الشرعية الدولية لمبدأ عدم التدخل الخارجي في سوريا، وإيقاف العنف من اي جهة كانت، واجراء الحوار الواسع بين السلطة والمعارضة من دون شروط مسبقة”.
وتابع: “نحن واثقون من ان العقوبات والضغط على جهة واحدة لن تؤدي الى وقف العنف وتأمين تحقيق الاصلاحات، ونرى مهمتنا المشتركة في تشجيع التسوية السياسية في سوريا”.
من جهة أخرى، وجه زاسبكين “تحيات الى الشعب اللبناني بكل القوى الاجتماعية والسياسية والطوائف والى الاجانب والعرب لمناسبة رأس السنة”، معتبرا أنه “من المهم خلال السنة المقبلة تنشيط الجهود لمعالجة المشاكل. ونتمنى للبنان المزيد من الاستقرار وتوطيد الامن وتعزيز السلم الاهلي وتنقية الاجواء السياسية وترفيع المستوى المعيشي وتحسين الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية، وإستئناف وتقدم الحوار الوطني وفقا لدعوة الرئيس ميشال سليمان”.
كما وجه زاسبكين تحية خاصة للشعب الفلسطيني، متمنيا له “التقدم نحو تحقيق الحقوق الوطنية المشروعة بما في ذلك حق العودة واقامة دولة مستقلة وعاصمتها القدس”، وصرّح: “سوف تواصل روسيا الدعوة الى تأييد قضية العرب العادلة وإحقاق السلام الدائم في منطقة الشرق الاوسط. كما يعتبر في روسيا عيد رأس السنة هو عيد عائلي لذلك نتمنى لكم ولاقاربكم واصحابكم كل الخير والصحة الطيبة والسعادة والمزيد من النجاحات” .
وردا عن سؤال حول مسودة القرار الروسي في شأن الازمة السورية؟ أجاب: “ليس عندي معلومات اخيرة، ونحن نركز الآن على مهمة المراقبين”.
ولفت ردا عن سؤال أيضا الى انه تمّ البحث مع الوزير منصور في التعامل السياسي اللبناني الروسي فيما يخص تأييد مهمة المراقبين”.

31 ديسمبر, 2011

اعلانات

حدث الساعة

سجل لتصلك أهم الأخبار

* = required field

powered by MailChimp!
خبر عاجل